سعر الذهب العالمي يغلق مرتفعا رغم 1% خسارة أسبوعية

ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1%

سعر الذهب العالمي يغلق مرتفعا رغم 1% خسارة أسبوعية
أحمد فراج

أحمد فراج

8:30 ص, السبت, 6 يناير 24

أغلق سعر الذهب العالمى على ارتفاع فى نهاية تعاملات أمس الجمعة بعد أن تأرجح صعودا وهبوطا بمقدار نقطة مئوية بفعل بيانات اقتصادية أمريكية متباينة، لكن المعدن الأصفر اتجه لتسجيل أول انخفاض أسبوعي خلال أربعة أسابيع بفعل قوة الدولار وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، بحسب وكالة رويترز.

سعر أوقية الذهب

وعند الإغلاق، ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1 % إلى 2044.21 دولار للأوقية (الأونصة) بعد انخفاضه ثم ارتفاعه بنحو 1% في وقت سابق من الجلسة.

سعر الذهب عالميا

واستقر سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة عند 2049.80 دولار، وانخفضت أسعار الذهب بنحو 1% خلال الأسبوع المنقضى.

وأظهرت البيانات الرسمية أن أصحاب العمل في الولايات المتحدة وظفوا عددا أكبر من العمال في ديسمبر مما كان متوقعا، لكن بيانات منفصلة من معهد إدارة التوريدات أشارت إلى أن قطاع الخدمات الأمريكي تباطأ بشكل كبير الشهر الماضي.

وأظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالى (البنك المركزي الأمريكي) الذي عقد يومي 12 و13 ديسمبر إحساسا متزايدا بين صناع السياسات بأن التضخم أصبح تحت السيطرة، لكنهم أشاروا إلى درجة عالية من الضبابية حول توقعات خفض الفائدة.

ويقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

وأظهرت أداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي تراجع رهانات المتعاملين على خفض أسعار الفائدة، إذ تتوقع الأسواق الآن فرصة نسبتها 65% لخفض الفائدة بحلول مارس ، مقارنة مع 90 % قبل أسبوع.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.8% إلى 23.17 دولار للأوقية، لكنها سجلت ثاني انخفاض أسبوعي، وربح البلاتين 0.5% إلى 961.53 دولار، لكنه سجل أسوأ أداء أسبوعى له في ثمانية أسابيع.

ونزل البلاديوم 0.9 % إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 1027.11 دولار للأوقية في تاسع جلسة تراجع على التوالي.