سعر الذهب العالمي يصعد وسط ترقب لتصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي

استقر سعر الذهب فى المعاملات الفورية عند 2034.67 دولار

سعر الذهب العالمي يصعد وسط ترقب لتصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي
أحمد فراج

أحمد فراج

11:41 ص, الثلاثاء, 30 يناير 24

شهد سعر الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء، ليتحرك في نطاق ضيق بينما ينتظر المتعاملون قرار البنك المركزي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة وتصريحات رئيس الاحتياطى الفيدرالى جيروم باول، بحسب وكالة رويترز.

واستقر سعر الذهب فى المعاملات الفورية عند 2034.67 دولار للأوقية (الأونصة).

وارتفع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.4 % إلى 2033.50 دولار.

وتتوقع الأسواق على نطاق واسع أن يبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي يستمر يومين والذي يبدأ في وقت لاحق من اليوم، لكن الاهتمام سينصب إلى حد كبير على تعليقات باول يوم الأربعاء.

وتراجع مؤشر الدولار الجديد بنسبة 0.1%، وهو ما يجعل الذهب بشكل عام أكثر جاذبية لحاملي العملات الأخرى. وبلغ العائد على سندات الخزانة الأمريكية أدنى مستوى له في أسبوعين عند 4.0430%.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن الأسعار الأمريكية ارتفعت بشكل معتدل في ديسمبر، مما أبقى الزيادة السنوية في التضخم أقل من 3% للشهر الثالث على التوالي، مما قد يسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بالبدء في خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وبحسب وزارة التجارة الأمريكية، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية – باستثناء الغذاء والطاقة – بنسبة 0.2% على أساس شهري في ديسمبر وزاد بنسبة 2.9% على أساس سنوي، في مقابل توقعات رجحت زيادات بنسبة 0.2% و3% على التوالي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقر سعر الفضة فى المعاملات الفورية عند 23.20 دولاراً للأوقية.

ونزل البلاتين في المعاملات الفورية 0.1 % إلى 925.78 دولار للأوقية، بينما تراجع البلاديوم 0.3 % إلى 980.70 دولار.