سعر الذهب العالمى يتباين.. والمعدن الأصفر يحقق 14% مكاسب فصلية

هبط سعر الذهب فى المعاملات الفورية بحوالي 0.06%

سعر الذهب العالمى يتباين.. والمعدن الأصفر يحقق 14% مكاسب فصلية
أحمد فراج

أحمد فراج

12:26 م, الأثنين, 30 سبتمبر 24

شهد سعر الذهب تباينا في الأسواق العالمية اليوم الاثنين لكنه ظل يحوم بالقرب من ذروة قياسية سجلها الأسبوع الماضي، إذ يتجه المعدن الأصفر إلى تحقيق أفضل أداء ربع سنوي له في أكثر من 8 سنوات بعد قرار خفض أسعار الفائدة الأمريكية وتوقعات بخفض كبير آخر في نوفمبر، وفقا لوكالة “رويترز”.

سعر أوقية الذهب

وهبط سعر الذهب فى المعاملات الفورية بحوالي 0.06% إلى 2656 دولار للأوقية ( الأونصة).

سعر الذهب العالمى

وارتفع سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة بنسبة 0.38% إلى 2678 دولار للأوقية.

واستقر مؤشر الدولار عند مستوى 100.10 نقطة.

جاء تراجع أسعار العقود الفورية للذهب بسبب ثبات عقود مؤشر الدولار الأمريكي، إذ تتسبب قوة الدولار في جعل الذهب أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى.

وارتفع المعدن الأصفر بأكثر من 14% حتى الآن هذا الربع، وهو أفضل أداء منذ يناير 2016.

على أساس شهري، أضاف الذهب 6% في سبتمبر بعد أن سجل مستوى قياسيًا مرتفعًا آخر عند 2685.42 دولارًا يوم الخميس في ارتفاع مدفوع بخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي بمقدار نصف نقطة مئوية، وإجراءات التحفيز الصينية والمخاوف المستمرة بشأن الحرب في الشرق الأوسط.

وقال تيم ووترر، كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد: “لا يزال الذهب يبدو مستعدًا لارتفاع محتمل إلى 2700 دولار إذا كانت بيانات سوق العمل هذا الأسبوع متوافقة مع إمكانية تخفيض الفائدة بـ 75 نقطة أساس أخرى من جانب الاحتياطي الفيدرالي بحلول نهاية العام”.

تتضمن مجموعة البيانات هذا الأسبوع أرقام التوظيف في الولايات المتحدة، والتي قد توفر مزيدًا من الوضوح بشأن حالة سوق العمل الأمريكية.

ومن المتوقع أيضًا أن يلقي رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكى جيروم باول والمحافظ ميشيل بومان خطابين في وقت لاحق من اليوم.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، انخفض سعر الفضة الفوري 0.4% إلى 31.49 دولارًا للأوقية، بعد أن بلغ ذروته في 12 عامًا يوم الخميس.

وانخفض البلاتين بنسبة 0.1% إلى 999.35 دولارًا ، وارتفع البلاديوم بنسبة 0.1% إلى 1012.50 دولارًا. فيما يتجه كلا المعدنين إلى تحقيق مكاسب ربع سنوية.