سعر الدولار يهبط بعد رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة

قرر الإحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة الأمريكية بـ 50 نقطة أساس

سعر الدولار يهبط بعد رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:33 م, الخميس, 5 مايو 22

هبط سعر الدولار الأمريكي بنسبة تقترب من 1%، مسجلا 102.53 أمام سلة من العملات الأجنبية، في أعقاب قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي -البنك المركزي الأمريكي- برفع أسعار الفائدة أمس الأربعاء، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

وقرر الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة الأمريكية بـ 50 نقطة أساس لتصل إلى 1%، وهو ما توقعته الأسواق إلا أن رئيس الفيدرالي جيروم باول أعلن خلال المؤتمر الصحفي أن الفيدرالي ينوي رفع أسعار الفائدة في الاجتماعات القادمة بـ 50 نقطة أساس وأنه يستبعد الرفع بـ 75 نقطة أساس.

تفاصيل قرارات الفيدرالي الأمريكي

وأعلن الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة بـ 50 نقطة أساس لتصل إلى 1%، كما قرر اتخاذ العديد من القرارات التشددية العنيفة لتقليص مشتريات الفيدرالي وميزانيته في محاولة للسيطرة على التضخم وكبح جماحه.

جنبا إلى جنب مع ارتفاع الأسعار، أشار البنك المركزي إلى أنه سيبدأ في تقليل حيازات الأصول في ميزانيته العمومية البالغة 9 تريليونات دولار.

كان بنك الاحتياطي الفيدرالي يشتري السندات للحفاظ على أسعار الفائدة منخفضة وتدفق الأموال عبر الاقتصاد، لكن ارتفاع الأسعار استلزم إعادة التفكير الدراماتيكي في السياسة النقدية.

ستشهد الخطة الموضحة يوم الأربعاء تخفيض الميزانية العمومية على مراحل، حيث سيسمح بنك الاحتياطي الفيدرالي بمستوى محدد من العائدات من السندات المستحقة للتداول كل شهر أثناء إعادة استثمار الباقي اعتبارًا من 1 يونيو، ستشهد الخطة تقليص 30 مليار دولار من سندات الخزانة و17.5 مليار دولار على الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.

بعد ثلاثة أشهر، سيرتفع سقف تقليص مشتريات سندات الخزانة إلى 60 مليار دولار و35 مليار دولار للرهون العقارية.