سعر الدولار يضعف الأربعاء في ظل تعافي شهية المخاطرة

ارتفع سعر الدولار الاسترالي قليلا إلى 0.7820 دولار أمريكي

سعر الدولار يضعف الأربعاء في ظل تعافي شهية المخاطرة
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:18 ص, الأربعاء, 3 مارس 21

ظل الضعف يعتري الدولار الذي يُعتبر ملاذا آمنا بوجه عام في تعاملات اليوم الأربعاء، إذ واصلت عوائد الخزانة تراجعها، مما أعاد بعض الهدوء للأسواق العالمية وأوقد شرارة الطلب من جديد على الأصول العالية المخاطر، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

وتمسكت العملات العالية المخاطر ومن بينها الدولار الأسترالي والكرونة النرويجية بالمكاسب الكبيرة التي حققتها على مدى يومين.

كما قوض تراجع عوائد السندات الأمريكية بعض جاذبية الدولار بين العملات المناظرة ذات العوائد المنخفضة، فيما ارتفع سعر الين والفرنك السويسري عن أدنى مستوى في عدة أشهر أثناء الليل.

والسندات كانت في مركز عاصفة ضربت الأسواق المالية في الأسابيع الأخيرة، عقب قفزة كبيرة في العوائد العالمية، بقيادة سندات الخزانة الأمريكية، في تحد لإصرار مسؤولي البنوك المركزية على التحلي بالصبر في تطبيع السياسة النقدية في الوقت الذي تتعافى فيه الاقتصادات من جائحة فيروس كورونا.

وتراجعت الأسهم العالمية من قرب مستويات قياسية مرتفعة وتقلبت أسعار السلع الأولية.

مؤشر الدولار

ولم يطرأ تغير يُذكر على مؤشر الدولار الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات مناظرة رئيسية في التعاملات المبكرة في الجلسة الآسيوية يوم الأربعاء بعد أن انخفض عن أعلى مستوى في شهر أثناء الليل.

وارتفع سعر الدولار الأسترالي قليلا إلى 0.7820 دولار أمريكي، ليعزز مكاسب بنحو 0.7% حققها على مدى اليومين السابقين، بعد بيانات أظهرت أن الاقتصاد الأسترالي نما بوتيرة أسرع بكثير من المتوقع في الربع الأخير من العام الماضي.

واستقر سعر الكرونة تقريبا في التداولات عند 8.4684 للدولار بعد أن تقدمت نحو 1% في كل من الجلستين الفائتتين.

ولم يطرأ تغير يُذكر تقريبا على سعر العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” عند 1.20880 دولار بعد أن ارتفع ما يزيد عن 0.3% في الجلسة السابقة، حين انتعش من أدنى مستوى في قرابة شهر دون 1.20 دولار.

وأضاف سعر الدولار 0.2% إلى 106.875 ين، وهو عملة ملاذ آمن أخرى، ليتماسك بعد أن تراجع عن قمة عند 107 ين أثناء الليل، وهو مستوى لم يسجله منذ أغسطس الماضي.

وزادت العملة الأمريكية بنسبة 0.1% إلى 0.91530 فرنك، بعد أن صعدت إلى المستوى المرتفع البالغ 0.9193 للمرة الأولى منذ نوفمبر الماضي.

وفي العملات المشفرة، تماسكت سعر عملة “بتكوين” قرب 49 ألف دولار تقريبا، بعد تراجع حاد عقب أن بلغت المستوى القياسي المرتفع البالغ 58 ألفا و354.14 دولار في 21 فبراير الماضي.