سعر الدولار يرتفع الثلاثاء بعد تصريحات واعدة من رئيس الاحتياطي الفيدرالي

ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.4٪ عند 98.903.

سعر الدولار يرتفع الثلاثاء بعد تصريحات واعدة من رئيس الاحتياطي الفيدرالي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:28 م, الثلاثاء, 22 مارس 22

ارتفع سعر الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم الثلاثاء، خاصةً مقابل الين الياباني، بعد التصريحات المتشددة من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول التي رفعت التوقعات بدورة تشديد أسرع، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

وفي تمام الساعة 4 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (08:00 بتوقيت جرينتش)، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.4٪ عند 98.903.

في حين شدد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول على رغبة البنك المركزي في تضييق الخناق على التضخم المتزايد أمس الاثنين، في مؤتمر للجمعية الوطنية لاقتصاديات الأعمال، قائلاً إن صانعي السياسة سيتخذون “الخطوات الضرورية” لخفض الأسعار.

وقال باول: “إذا توصلنا إلى أنه من المناسب التحرك بقوة أكبر من خلال رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بأكثر من 25 نقطة أساس في اجتماع أو اجتماعات، فسوف نفعل ذلك”.

كما رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الإقراض القياسي بمقدار ربع نقطة في اجتماعه الأسبوع الماضي، وهي أول زيادة منذ ديسمبر 2018، وأشار إلى ست زيادات أخرى بهذا الحجم هذا العام.

ويقدم هذا تناقضًا صارخًا مع موقف البنك المركزي الياباني، الذي يحافظ على سياسة نقدية شديدة التساهل خشية أن يؤدي التضخم إلى الإضرار بالاقتصاد. وقد صرح محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا اليوم الثلاثاء أن طوكيو يجب أن تحافظ على سياستها النقدية شديدة التحفيز حيث لا يزال اقتصادها في مراحل التعافي المبكرة للغاية.

كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لمدة عامين وخمسة أعوام و10 أعوام و30 عامًا إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2019 في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء، مما أدى إلى توسيع الفجوة في العوائد اليابانية المثبتة.

وارتفع زوج العملات الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.8٪ إلى 120.44، فوق المستوى الفسيولوجي. – مستوى 120 إلى أعلى مستوى له في ست سنوات. كما اكتسب الزوج أكثر من 4٪ هذا الشهر على خلفية مواقف السياسة المختلفة.