سعر الدولار يرتفع الإثنين بدعم صعود عائدات السندات الأمريكية

فقد مؤشر الدولار حوالي 12 % منذ بلغ ذروة ثلاثة أعوام في مارس

سعر الدولار يرتفع الإثنين بدعم صعود عائدات السندات الأمريكية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:20 م, الأثنين, 11 يناير 21

ارتفع سعر الدولار على نطاق واسع في تعاملات اليوم الإثنين مع صعود عائدات سندات الخزانة الأمريكية وتوقعات بمزيد من التحفيز المالي مما دفع العملة الأمريكية للارتفاع أمام منافسيها، بينما هبطت العملة الأوروبية الموحدة ” اليورو” لأقل مستوى في أسبوعين، وفقا لما أوردته وكالة رويترز.

ووعد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي سيتولى منصبه رسميا في العشرين من يناير كانون الثاني مع سيطرة الديمقراطيين على مجلسي الكونجرس، بإنفاق “تريليونات” على مساعدات إضافية للإغاثة من الجائحة.

وعادة تدفع خطط الإنفاق الإضافية المستثمرين للقلق حيال صعود التضخم وتأثيره الضار على الدولار الأمريكي مع ضعف الاقتصاد لكن العملة لقيت دعما في الأسابيع الأخيرة بفضل ارتفاع العائدات الأمريكية.

وقال الخبراء في “كومرتس بنك” في مذكرة:”ليس مفاجئا أن يُذكر التسارع الأخير في العائدات الحقيقة الأمريكية أسواق الصرف الأجنبي بإنهاء التركيز على التضخم وافتراض توجه أكثر شمولية في تقييم الدولار”.

وتراجع سعر اليورو إلى 1.2167 دولار وهو أدنى مستوياته منذ الـ 25 ديسمبر الماضي، بعد أن زاد إلى 1.2349 دولار الأسبوع الماضي.

ارتفاع عائدات السندات الأمريكية

والعائد الاسمي للسندات القياسية الأمريكية لأجل عشر سنوات مرتفع بأكثر من 20 نقطة أساس إلى 1.1187 % هذا العام مما ساعد الدولار على الصعود لأعلى مستوى في شهر عند 104.20 مقابل الين الياباني.

وفقد مؤشر الدولار حوالي 12 % منذ بلغ ذروة ثلاثة أعوام في مارس آذار بيد أنه يزيد بأكثر من 1.3 % عن قاع ثلاثة أعوام تقريبا الذي هوى إليه الاسبوع الماضي. وارتفع المؤشر 0.1 % إلى 90.418 اليوم الاثنين.

وتراجع الدولار الأسترالي بنسبة 1% تقريبا إلى 0.7693 دولار أمريكي، إذ لم يتأثر بفعل الأداء القوي لمبيعات التجزئة المحلية لشهر آخر. وزاد الدولار أيضا 0.2 % إلى 6.4864 يوان بعد ضعف اعترى أسعار تسليم بوابة المصنع في الصين.

حزمة تحفيز بـ تريليونات الدولارات

أكد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أن حزمة التحفيز الاقتصادي التي تخطط لها إدارته ستكون بتريليونات الدولارات وستتضمن تأميناً ضد البطالة.

وقال بايدن إن الإجابة عن تساؤل ما إذا كان من الضروري إنفاق الأموال الآن هي “نعم”، مؤكداً أنها ستكون بتريليونات الدولارات.

ويعلق المستثمرون آمالاً على أن يسهم فوز الديمقراطيوين بأغلبية مجلس النواب في تقديم المزيد من التحفيزات المالية الفترة المقبلة.