سعر الدولار يرتفع‭ ‬مع صعود عائدات السندات قبل توقعات مجلس الاحتياطي

ارتفع مؤشر الدولار 0.09 بالمئة إلي 91.953

سعر الدولار يرتفع‭ ‬مع صعود عائدات السندات قبل توقعات مجلس الاحتياطي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:01 م, الأربعاء, 17 مارس 21

ارتفع سعر الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم الأربعاء، واقتربت عائدات سندات الخزانة لأجل عشر سنوات من ذروة 13 شهرا قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” الذي قد يُلقي بعض الضوء على توقيت رفع أسعار الفائدة في المستقبل ومدى تسامح البنك مع صعود العائدات، وفقا لما نشرته وكالة رويترز.

ومن المنتظر أن يصدر صانعو السياسات توقعات بتسجيل أسرع وتيرة نمو اقتصادي في الولايات المتحدة في أعقاب حملة التطعيم للوقاية من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” وتحفيز جديد بقيمة 1.9 تريليون دولار.

وسيولي المتعاملون في السوق اهتماما لأي دلائل على أن البنك المركزي سيبدأ في رفع أسعار الفائدة في 2023 وهو وقت أبكر مما أعلنه سابقا.

وفي جميع الأحوال، من المتوقع أن يكون لتوقعات تعاف اقتصادي أسرع مما كان متوقعا تأثيرا.

وهبط سعر العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” بنسبة 0.07% إلي 1.1893 دولار بعد أن تراجع خلال الجلسات الثلاث السابقة.

وفي التعاملات المبكرة في أوروبا، ارتفع مؤشر الدولار 0.09 بالمئة إلي 91.953 بعدما سجل مكاسب خلال الجلسات الثلاث السابقة على التوالي مدعوما بصفة أساسية بارتفاع عائدات السندات الأمريكية.

ومقابل سعر العملة اليابانية “الين”، ارتفعت العملة الأمريكية 0.15% إلى 109.14 لتحوم قرب أعلى مستوى في تسعة أشهر الذي بلغته هذا الأسبوع.

وصعد سعر الجنيه الإسترليني بنسبة 0.14% إلى 1.3914 دولار متعافيا من مبيعات لجني الأرباح عقب بلوغه أعلى مستوى في نحو ثلاث سنوات الشهر الماضي على خلفية حملة تطعيمات سريعة.

الاقتصاد الأمريكى يتجه لتجاوز نمو الاقتصاد الصينى لأول مرة منذ عقود

قالت شبكة “سى أن إن” الأمريكية أنه لعقود نما اقتصاد الصين بشكل أسرع بكثير من اقتصاد أمريكا، ولكن يبدو أنه من المرجح أن يتم كسر هذا الاتجاه فى عام 2021 حيث يكتسب تعافى الولايات المتحدة من الوباء زخمًا.

ويقوم الاقتصاديون بسرعة بترقية توقعاتهم للنمو فى الولايات المتحدة مع تسارع لقاحات كورونا وبعد أن سنت واشنطن حزمة تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار وهى أكبر بكثير مما كان يعتقد كثيرون أنه يمكن تمريرها قبل بضعة أشهر فقط.

ونقلت الشبكة عن جريجورى داكو، رئيس ملف الاقتصاد الأمريكى فى شركة أوكسفورد الاقتصادية قوله: “سوف يصبح الاقتصاد الأمريكى مرة أخرى المحرك العالمي. وسيساعد فى إخراج بقية العالم من أزمة كوفيد هذه “.

ويتوقع بنك جولدمان ساكس لنمو إجمالى الناتج المحلى للولايات المتحدة لعام 2021 بنسبة 6.9%، وهو الأسرع منذ عام 1984. كما كان بنك مورجان ستانلى أكثر تفاؤلًا، حيث توقع نموًا بنسبة 7.3%. وهذا من شأنه أن يتجاوز هدف الحكومة الصينية وهو 6%.