سعر الدولار يتراجع وآمال التحفيز الأمريكي تقود لإقبال على المخاطرة

انخفض مؤشر يقيس أداء الدولار أمام سلة من العملات قليلا إلى 93.39

سعر الدولار يتراجع وآمال التحفيز الأمريكي تقود لإقبال على المخاطرة
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:57 ص, الثلاثاء, 6 أكتوبر 20

هبط سعر الدولار أمام معظم العملات اليوم الثلاثاء، مع تنامي التفاؤل بتوصل مشرعين أمريكيين لاتفاق على حزمة تحفيز جديدة لمواجهة التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” مما قلص الطلب على أصول أكثر آمنا، وفقا لما نشرته وكالة رويترز.

كما تحسن الإقبال على المخاطرة بعد مغادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المستشفى عائدا للبيت الأبيض عقب علاجه من كوفيد-19 وهو تطور يُعتبر أنه يحد من الضبابية السياسية على المدى القريب.

ولكن يُنظر لتقدم جو بايدن منافس ترامب على الرئاسة في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات الشهر المقبل كعامل سلبي للعملة الأمريكية.

وقال لي هاردمان محلل العملة في مؤسسة “إم.يو.إف.جي”: “تزايد احتمال “موجة زرقاء”(سيطرة الديمقراطيين على البيت الأبيض والكونجرس) سيفتح الباب أمام التحفيز المالي الذي تحتاجه البلاد بشدة وهو تطور محل ترحيب بالنسبة للأصول عالية المخاطر ولكنه قد يقوض الدولار”.

وانخفض مؤشر يقيس أداء الدولار أمام سلة من العملات قليلا إلى 93.39، وكان المؤشر ذاته قد هبط 1.2% من أعلى مستوى في شهرين الذي بلغه في نهاية سبتمبر على عكس أسواق الأسهم الأمريكية التي ارتفعت.

وارتفع سعر العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” بنسبة 0.1% إلى 1.1792 دولار، كما ارتفع سعر الجنيه الاسترليني بنسبة 0.1% إلي 1.2991 دولار.

وانخقض سعر الدولار بنسبة 0.1 % مقابل العملة اليابانية إلى 105.65 ين.

تزايد آمال التحفيز الأمريكي

قال كبير الموظفين في البيت الأبيض، مارك ميدوز، أمس الإثنين، إن هناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق حول حزمة مساعدات فيروس كورونا لدعم الاقتصاد، وذلك وفقا لتقارير صادرة عن وكالة رويترز.

وأضاف كبير موظفي البيت الأبيض أن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ملتزمة بالتوصل إلى اتفاق بشأن مشروع قانون حزمة مساعدات فيروس كورونا، والتحرك بصورة سريعة مع الحفاظ على مسؤولياتها المالية.

وفيما يتعلق بالحالة الصحية للرئيس، دونالد ترامب، قال ميدوز أن ما زال هناك إشارات على تحسن حالته الصحية، ولكنه أشار إلى أن الأطباء سيقرروا خروجه من المشفى في وقت لاحق أمس الإثنين.