سعر الدولار يتراجع الأربعاء لأدنى مستوى منذ نوفمبر بعد شهادة رئيس الاحتياطي الفيدرالي بالكونجرس

تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام ست عملات كبرى

سعر الدولار يتراجع الأربعاء لأدنى مستوى منذ نوفمبر بعد شهادة رئيس الاحتياطي الفيدرالي بالكونجرس
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:35 ص, الأربعاء, 12 يناير 22

تراجع سعر الدولار إلى أدنى مستوى له منذ نوفمبر أمام العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الأربعاء بعد شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، البنك المركزي الأمريكي، جيروم باول أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفي شهادته خلال جلسة نظر ترشيحه لفترة جديدة، قال باول إن الاقتصاد الأمريكي مستعد لرفع أسعار الفائدة والتشديد الكمي بغية مكافحة التضخم.

لكنه قال إن صانعي السياسة ما زالوا يناقشون سبل تقليص الميزانية العمومية للبنك المركزي، وقال إن الأمر قد يستغرق في بعض الأحيان اجتماعين أو ثلاثة أو أربعة اجتماعات قبل أن يتخذوا قرارات من هذا القبيل.

وتعهد جيروم باول، بعدم السماح للتضخم بأن يصبح متأصلاً في الاقتصاد الأمريكي.، موضحا: “نعلم أن التضخم المرتفع له خسائر خاصة لمن هم أقل قدرة على تحمل التكاليف المرتفعة للضروريات مثل الغذاء والسكن والمواصلات”.

وقال باول، الذي رشحه الرئيس الأمريكي جو بايدن لولاية أخرى مدتها 4 سنوات لإدارة بنك الاحتياطي الفيدرالي، إن البنك المركزي الأمريكي “ملتزم بشدة” بتحقيق أهدافه المتمثلة في تحقيق أقصى قدر من التوظيف واستقرار الأسعار.

وأضاف: “سوف نستخدم أدواتنا لدعم الاقتصاد وسوق عمل قوية ولمنع ارتفاع التضخم من أن يترسخ”.

وكانت تصريحات باول أقل تشددا من بعض زملائه، مخففا بذلك مخاوف السوق من سحب مفاجئ للدعم النقدي.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام ست عملات كبرى، إلى 95.563 في أدنى مستوى له منذ نهاية نوفمبر الماضي.
.
وصعد سعر الجنيه الاسترليني إلى 1.3641 دولار لأول مرة منذ الرابع من نوفمبر الماضي.

أما سعر العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” فجرى تداوله قرب أعلى مستوياته في شهرين عند 1.1371 دولار. وكان إذا وصل إلى 1.387 دولار لبلغ أعلى مستوى له منذ منتصف نوفمبر الماضي.

ولامس سعر الدولار الأسترالي أعلى مستوى في قرابة أسبوع عند 0.7216 دولار.

غير أن الين الياباني غرد خارج سرب الرابحين أمام العملة الأمريكية، فتراجع إلى مستوى 115.310 للدولار.