سعر الدولار في مصر يرتفع 5 قروش ويسجل 27.70 للبيع منتصف تعاملات اليوم

ارتفاع في سعر شراء الدولار 8 قروش ليصل إلي 27.69 جنيه

سعر الدولار في مصر يرتفع 5 قروش ويسجل 27.70 للبيع منتصف تعاملات اليوم
إيمان أشرف

إيمان أشرف

1:57 م, الثلاثاء, 10 يناير 23

ارتفع سعر الدولار في مصر حوالي 5 قروش للبيع منتصف تعاملات اليوم، ليسجل 27.70 جنيه كأعلى سعر له في بنوك: مصرف أبوظبي الإسلامي، المصري لتنمية الصادرات، كريدي أجريكول، المصرف المتحد، الكويت الوطني، أبوظبي التجاري، الإمارات دبي الوطني، الإسكندرية، الأهلي المتحد، فيصل الإسلامي، وبنك HSBC.

كما ارتفع سعر شراء الدولار اليوم بحوالي 8 قروش كأعلي سعر له، ليصل إلي 27.69 جنيه في مصرف أبوظبي الإسلامي، و 27.60 جنيه في بنوك أخرى منهم: بنك كريدي أجريكول، المصرف المتحد، المشرق، الكويت الوطني، وبنك أبوظبي التجاري.

سعر الدولار في مصر

وسجل سعر الدولار اليوم 27.65 جنيه للبيع في بنك الاستثمار العربي، المشرق، بلوم، ميد بنك، قناة السويس، وبنك التنمية الصناعية.

ويتوفر الدولار الأقل سعراً للبيع في بنك مصر والبنك الاهلي المصري، بقيمة 27.50 جنيه، كما يتوفر سعر الدولار الأقل سعراً للشراء في البنك التجاري الدولي، والبنك الأهلي ومصر.

شهادات الـ25% لبنكي مصر والأهلي

وكان بنكا مصر والأهلي المصري – أكبر بنكين – قد طرحوا شهادة ادخار لمدة عام يوم الأربعاء الماضي 4 يناير، بفائدة هي الأعلي في القطاع المصرفي، حيث بلغت 25% تصرف في نهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف علي أساس شهري.

ومنذ طرح بنكي الأهلي ومصر لتلك الشهادات، شهد سعر الصرف الرسمي للجنية أمام الدولار تحركات عدة، حيث بداية تخطي الدولار حاجز ال26 جنيه، ثم 27 جنيه، ثم أخيرا وصل إلى 27.70 جنيه للبيع حتى منتصف تعاملات اليوم.

وقال خبراء مصرفيون، في تصريحات لـ«المال»، تعليقاً على طرح الشهادات مرتفعة العائد، أن تلك الخطوة غرضها الأساسي رفع العائد على الجنيه المصري العملة الخضراء، وبالتالي يدفع حاملي الدولار للتنازل عنه في البنوك، واجتناز تلك الشهادات والتي أصبحت تعطي عائدا كبيراً ومغرياً على العملة المحلية، ومن ثم انتهاء السوق الموازية على المدي القريب.

وأضافوا أن سحب السيولة المحلية سيسهم في السيطرة علي معدلات التضخم المرتفعة، والتي وصلت إلى 21.5% تضخم أساسي، وفقاً لآخر بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري لمعدل التضخم الأساسي لشهر نوفمبر 2022.