سعر الدولار عند أعلى مستوى في 5 أشهر مقابل الين مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية

جرى تداول سعر عملة بتكوين عند ما يقل قليلا عن مستوى 50 ألف دولار، وذلك بعد يوم من بلوغ العملة المشفرة هذا المستوى للمرة الأولى

سعر الدولار عند أعلى مستوى في 5 أشهر مقابل الين مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:13 ص, الأربعاء, 17 فبراير 21

احتفظ سعر الدولار بالسيطرة مقابل العملات منخفضة العائد في تعاملات اليوم الأربعاء، ليبلغ قمة خمسة أشهر أمام الين، إذ قفزت عوائد السندات الأمريكية على خلفية احتمالات المزيد من التعافي الاقتصادي وتسارع محتمل للتضخم، وفقا لما نشرته وكالة رويترز.

عملة بيتكوين

وجرى تداول سعر عملة بتكوين عند ما يقل قليلا عن مستوى 50 ألف دولار، وذلك بعد يوم من بلوغ العملة المشفرة هذا المستوى للمرة الأولى، مما يرفع إجمالي رأسمالها السوقي إلى 900 مليار دولار، إذ يراهن المستثمرون على تزايد قبولها لدى الشركات الكبرى.

وقفز مؤشر الدولار مقابل ستة عملات رئيسية أخرى مجددا بعد بلوغه قاع ثلاثة أسابيع عند 90.117 يوم الثلاثاء، ليكون في أحدث تعاملات عند 90.665.

ودعم ارتفاع عوائد السندات الأمريكية الدولار، إذ صعد عائد السندات لأجل عشرة أعوام لما يصل إلى 1.333 بالمئة من نحو 1.20 بالمئة في نهاية الأسبوع الماضي.

وكان التأثر الأكبر للين الحساس للعوائد الأمريكية، إذ قفز سعر الدولار إلى ما يصل إلى 106.225 ين، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر، وذلك قبل أن يتراجع إلى 105.91 ين.

وهبط سعر اليورو قليلا إلى 1.2085 دولار، غير أن تراجعه كان أقل وطأة بسبب مكاسبه في وقت سابق أمس الثلاثاء بعد بيانات معنويات اقتصادية ألمانية قوية.

وتماسك سعر الجنيه الإسترليني عند 1.3895 دولار، وذلك بعد أن كان قد بلغ أعلى مستوياته منذ أبريل من العام 2018 يوم الثلاثاء. ومقابل اليورو، جرى تداول الإسترليني عند أعلى مستوياته منذ أوائل مايو عند 87.02 بنس لليورو.

وبلغ سعر الدولار الأسترالي 0.7750، منخفضا بشكل طفيف، لكنه لا يزال غير بعيد عن قمة شهر التي بلغها يوم الثلاثاء عند 0.7805 دولار.

وهبط سعر اليوان الصيني في المعاملات الخارجية قليلا إلى 6.4359 مقابل الدولار بعد بلوغه قمة عامين ونصف العام عند 6.4010 في وقت سابق هذا الأسبوع.

ارتفاع العائد على السندات العشرية الأمريكية لأعلى مستوى في عام

سجلت سندات الخزانة الأمريكية تراجعا حادا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء مع ارتفاع العائد عليها إلى أعلى مستوى له منذ نحو عام.

تعرضت أسعار السندات للضغط في مستهل تعاملات اليوم، واستمر التراجع مع مضي التعاملات. ونتيجة ذلك ارتفع العائد على السندات العشرية وهي السندات القياسية بمقدار 9ز9 نقطة أساس إلى 299ر1%.

ومع الزيادة الكبيرة في العائد على السندات العشرية اليوم وصل إلى أعلى مستوى له منذ حوالي عام.

وجاء تراجع سندات الخزانة في الوقت الذي مازال المستثمرون يشعرون فيه بالتفاؤل بشأن حزمة حوافز اقتصادية جديدة في الولايات المتحدة، مع استمرار تحرك الديمقراطيين في الكونجرس لتمرير الحزمة التي يقترحها الرئيس جو بايدن وقيمتها 9ر1 تريليون دولار.