سعر الدولار عند أدنى مستوى في 6 أسابيع مع استعداد المتعاملين لشهادة باول

بلغ مؤشر الدولار في أحدث تعاملات 90.046

سعر الدولار عند أدنى مستوى في 6 أسابيع مع استعداد المتعاملين لشهادة باول
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:10 م, الثلاثاء, 23 فبراير 21

هبط سعر الدولار لفترة وجيزة لأدنى مستوياته منذ الـ 13 من يناير الماضي في تعاملات اليوم الثلاثاء، إذ تحول تركيز المستثمرين إلى الكيفية التي ربما يتعامل بها جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” مع توقعات التضخم الآخذة في الارتفاع من جديد، بينما حومت العملات المرتبطة بالسلع الأولية عند أعلى مستوياتها في عدة سنوات، وفقا لما نشرته رويترز.

وأدى ارتفاع توقعات التضخم في الفترة الأخيرة في الوقت الذي يراهن فيه المستثمرون على تعافي الاقتصاد بعد الجائحة وفي ظل التداول في الأصول التي قد ترتفع مع تحسن الدورة الاقتصادية إلى صعود عوائد السندات الحكومية الأمريكية، وكذلك الدولار، لفترة وجيزة.

لكن محللين يتوقعون أن يقدم باول، الذي من المقرر أن يدلي بشهادته أمام الكونجرس بحلول الساعة 1500 بتوقيت جرينتش، بعض التطمينات مجددا بشأن أن المركزي الأمريكي قد يسمح للتضخم بالارتفاع بدون أن يسارع إلى زيادة الفائدة، وقد يهدئ هذا أسواق السندات ويضغط في نهاية المطاف على الدولار.

وبلغ مؤشر الدولار في أحدث تعاملات 90.046، ليستقر خلال الجلسة، بعد أن نزل في وقت سابق إلى 89.941 وهو أدنى مستوياته منذ 13 يناير الماضي.

وارتفع سعر اليورو 0.1% إلى 1.2168 دولار. وترتفع عوائد سندات حكومات منطقة اليورو أيضا لكنها انخفضت يوم الاثنين بعد أن قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي إن البنك “يتابع عن كثب” ارتفاع تكاليف الاقتراض.

والعملات المرتبطة بالسلع الأولية من بين الأفضل أداء منذ بداية العام. ودفع ارتفاع أسعار المواد من النفط والنحاس إلى الأخشاب وبودرة الحليب أسعار العملات مثل الدولارات الكندية والأسترالية والنيوزيلندية لأعلى مستوياتها في نحو ثلاث سنوات.

ويوم الثلاثاء، جرى تداول سعر الدولار الأسترالي منخفضا قليلا إلى 0.791 دولار أمريكي، بعد أن بلغ المستوى المرتفع 0.7934 دولار. كما انخفض الدولار النيوزيلندي بينما كان الدولار الكندي عند أقل بقليل عن مستواه المرتفع الذي سجله يوم الاثنين.

وبلغ الجنيه الإسترليني مستوى مرتفعا جديدا في ثلاث سنوات تقريبا عند 1.4098 دولار، ليصعد 0.3 بالمئة خلال الجلسة، إذ تمسك المستثمرون برهاناتهم على أن التوزيع السريع للقاحات مضادة لكوفيد-19 سيسمح بإعادة فتح اقتصاد بريطانيا على مدى الأشهر القليلة القادمة.

واستقر سغر الين الياباني عند 105.13 للدولار. والعملة اليابانية الأسوأ أداء بين العملات الرئيسية في 2021 بسبب أن ارتفاع عوائد الخزانة الأمريكية يمكن أن يسحب الاستثمارات من اليابان.

ونزل سعر عملة بتكوين، أكبر العملات المشفرة في العالم، 11 % إلى 48 ألفا و481 دولارا بعد أداء متقلب أثناء الليل حين انخفضت إلى 47 ألفا و400 دولار.

باول يدلي بشهادته

يعتزم رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الإداء بشهادته بشأن السياسة النقدية اليوم الثلاثاء.

ومن المقرر أن يقدم باول تقرير السياسة النقدية نصف السنوي للبنك المركزي إلى الكونجرس الأسبوع في جلسة استماع أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ، بحسب ما أعلنته اللجنة اليوم الثلاثاء.

ويقدم رئيس الاحتياطي الفيدرالي عادةً تقريرين من هذا القبيل سنويًا إلى الكونجرس، والذي يتضمن الظهور أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ ولجنة الخدمات المالية بمجلس النواب في أيام متتالية.

ولمواجهة جائحة كورونا، خفض الفيدرالي الأمريكي معدل الفائدة ليتراوح بين صفر و0.25 %، كما قام بشراء كمية غير مسبوقة من الأصول لدعم الاقتصاد.

وأعلن الفيدرالي أن سيبقي معدلات الفائدة قرب الصفر حتى عام 2023 على الأقل حتى يعود البنك المركزي لمستويات التوظيف الكامل واستقرار الأسعار.