سعر الدولار عند أدنى مستوى في أكثر من عامين اليوم الإثنين

انخفض الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات 0.1 %

سعر الدولار عند أدنى مستوى في أكثر من عامين اليوم الإثنين
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:43 م, الأثنين, 30 نوفمبر 20

لامس سعر الدولار أدنى مستوى له فيما يزيد على عامين في تعاملات اليوم الإثنين، ومن المنتظر أن يسجل أكبر انخفاض شهري منذ يوليو بعد أن أدى مزيج من التفاؤل حول اللقاحات والمراهنات على المزيد من التيسير النقدي في الولايات المتحدة إلى بيع المستثمرين عملة الاحتياطي العالمية، بحسب رويترز.

وانخفض سعر الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات 0.1 % إلى 91.707، وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2018. وبلغ الدولار النيوزيلندي الشديد التأثر بالمخاطر أعلى مستوى في عامين ونصف العام ويتجه صوب تسجيل أفضل مكسب شهري من حيث النسبة المئوية في سبع سنوات.

وارتفع كل من سعري اليورو والدولار الأسترالي قليلا وصولا إلى ذرى ثلاثة أشهر، رغم أن تحركات العملات كانت محدودة إذ تلتقط الأسهم العالمية أنفاسها في نهاية أكبر ارتفاع شهري مسجل على الإطلاق.

واستقر سعر الجنيه الإسترليني عند 1.3325 دولار، وارتفع بنسبة 3% تقريبا أمام الدولار منذ بداية الشهر، إذ يراهن المستثمرون على إبرام اتفاق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى مع اقتراب الموعد النهائي للمحادثات.

وهبط مؤشر الدولار بنحو 2.5 % في نوفمبر إذ تحمس المستثمرون لنتائج التجارب الواعدة للقاحين رئيسيين محتملين قد يكونا سببا في القضاء على وباء فيروس كورونا، والدولار منخفض بنحو 11% عن ذروة مارس عند 102.990.

وقدم القلق من موجة إصابات جديدة بالفيروس في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة، وإعادة فرض إجراءات العزل العام، بعض الدعم لعملات الملاذ الآمن وكبح انخفاض الدولار بشكل طفيف.

ومع ذلك، ونظرا لأن الانتخابات الأمريكية التي طال أمدها صرفت انتباه المشرعين عن تمرير أي نوع من حزم الإنفاق المالي، فقد بدأ المستثمرون يتوقعون أن يتدخل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، ربما بشراء المزيد من السندات، عندما يجتمع في ديسمبر المقبل.

وارتفع الين الياباني 0.3% مقابل الدولار عند 103.87 للدولار اليوم الاثنين، وكسب ما يزيد قليلا على نصف بالمئة خلال نوفمبر الجاري مع ارتفاع عدد الوفيات من وباء فيروس كورونا إلى مليون ونصف المليون حالة.

استنئاف مفاوضات بريكسيت

استؤنفت أمس الأول السبت، المفاوضات المباشرة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول اتفاق تجاري بينهما، في محاولة أخيرة للوصول إلى الاتفاق المرتقب مع بدء العد التنازلي لانتهاء علاقتهما الحالية.

وقال مصدر بريطاني إنه لا يوجد في الوقت الراهن اتفاق على اتصال هاتفي بين رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بعد أن ذكرت صحيفة «التايمز» أنهما سيتحدثان خلال الـ48 ساعة المقبلة.

ومن المرجح أن يكون الاتصال الهاتفي بين جونسون وفون دير لاين أول مؤشر على تحرك، سواء صوب اتفاق أو صوب انهيار المحادثات.

وذكرت «التايمز» أيضاً أن المفوضية الأوروبية بدأت «تعتمد على» مفاوض الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه للتوصل إلى اتفاق مع بريطانيا، وهو ما ينعش الآمال في إمكانية التوصل إلى اتفاق.

ووصل بارنييه إلى لندن لإجراء المحادثات صباح أمس الأول السبت، وقال في وقت سابق إنه «سعيد للغاية» بعودته إلى المدينة، وإنه سيواصل العمل «بصبر وعزيمة».

ويسعى بارنييه والمفاوض البريطاني ديفيد فروست للوصول إلى اتفاق قبل انتهاء الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوم 31 ديسمبر.