سعر الدولار الأمريكي يقفز الثلاثاء لأعلى مستوى في 6 أسابيع

ارتفع مؤشر الدولار 0.43% إلى 91.017 في نهاية جلسة التداول

سعر الدولار الأمريكي يقفز الثلاثاء لأعلى مستوى في 6 أسابيع
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:09 ص, الثلاثاء, 2 فبراير 21

سجل سعر الدولار الأمريكي أعلى مستوى له في ستة أسابيع أمام سلة من العملات، مع تراجع اليورو والفرنك السويسري والين الياباني.

وارتفع مؤشر الدولار 0.43 % إلى 91.017 في نهاية جلسة التداول، وهو أعلى مستوى له منذ الحادي والعشرين من ديسمبر الماضي.

وتراجعت سعر العملة اليابانية لتحوم حول 105 ينات مقابل الدولار الأمريكي وهو أدنى مستوى لها منذ منتصف نوفمبر الماضي.

وهبط سعر اليورو 0.6 % إلى 1.2060 دولار، وأمام الفرنك السويسري صعدت العملة الخضراء 0.68% إلى 0.8967 للدولار، وهو أضعف مستوى للفرنك في شهرين.

وجاءت تحركات الدولار بدعم من أدلة تشير إلى أن تعافي الولايات المتحدة من جائحة فيروس كورونا أفضل من دول أخرى.

وضعف اليورو بعد أن قالت ألمانيا إن مبيعات التجزئة هوت بنسبة 9.6% في ديسمبر بعد تشديد الإغلاقات العام الماضي للسيطرة على وباء كورونا وهو ما كبح إنفاق المستهلكين في أكبر اقتصاد في أوروبا.

وجاءت مكاسب الدولار اليوم مع صعود أسعار النفط والفضة، وكلاهما مسعر بالعملة الأمريكية، 2% و7% على الترتيب.
حققت تجارة التجزئة في ألمانيا أرباحا قياسية في عام 2020 بأكمله، رغم التراجع التاريخي في ديسمبر الماضي.

عام قياسي لتجارة التجزئة في ألمانيا

أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في مقره بمدينة فيسبادن غربي ألمانيا أمس اليوم الاثنين، أن أرباح تجار التجزئة ارتفعت العام الماضي بعد احتساب المتغيرات بنسبة 3.9%، وبنسبة 5.1% قبل احتساب المتغيرات.

وبحسب البيانات، شهدت التجارة عبر الإنترنت ازدهارا، خاصة في مجال المواد الغذائية والأثاث وتحسين المنازل، بينما تراجع النشاط بشدة في تجارة الملابس خلال الأزمة.

وفي ديسمبر الماضي، تراجعت مبيعات تجارة التجزئة إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1994 مقارنة بالشهر السابق له، حيث بلغ التراجع بعد احتساب المتغيرات 9.6%، وقبل احتساب المتغيرات 9.3%، مقارنة بنوفمبر 2020.

يُذكر أن الحكومة الألمانية الاتحادية وحكومات الولايات اتفقت على تقييد الحياة العامة مجددا في ذلك الشهر، الذي يتزامن مع الاحتفالات بعيد الميلاد (الكريسماس)، وهو موسم مهم بالنسبة للقطاع.

وفي المقابل، ارتفعت إيرادات تجارة التجزئة في ديسمبر الماضي على أساس سنوي بنسبة 1.5% بعد احتساب المتغيرات، وبنسبة 2.6% قبل احتساب المتغيرات.