سعر الجنيه الاسترليني يصعد لأعلى مستوى في شهرين بفضل تقدم المفاوضات التجارية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

صعد سعر الجنيه مقابل الدولار قرابة 0.2% إلى 1.3292$

سعر الجنيه الاسترليني يصعد لأعلى مستوى في شهرين بفضل تقدم المفاوضات التجارية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:54 م, الأربعاء, 11 نوفمبر 20

ارتفع سعر الجنيه الاسترليني بالسوق الأوروبية في تعاملات اليوم الأربعاء، مقابل سلة من العملات العالمية، ليوسع مكاسبه لليوم الخامس على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، مسجلا أعلى مستوى فى شهرين، بفضل الأنباء التي تشير إلى حدوث تقدم ملحوظ فى المفاوضات التجارية بين الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي، وقرب التوصل لاتفاق تجاري قبل نهاية الفترة الانتقالية لبريكست فى 31 ديسمبر المقبل، وفقا لـ رويترز.

وصعد سعر الجنيه مقابل الدولار قرابة 0.2% إلى 1.3292$ الأعلى منذ الرابع من سبتمبر الماضي، وسعر افتتاح تعاملات اليوم عند 1.3270$،وسجل أدنى مستوى عند 1.3252$.

وحقق الجنيه بالأمس ارتفاعا بنسبة 0.8% مقابل الدولار، فى رابع مكسب يومي على التوالي، بعد بيانات اقتصادية إيجابية فى المملكة المتحدة، عززت آمال تعاف الاقتصاد الملكي من الأضرار الناجمة عن جائحة كورونا.

تقدم في المفاوضات التجارية

أفادت الأنباء أن المفاوضين من بريطانيا والاتحاد الأوروبي قد أحرزوا تقدما ملحوظا خلال المحادثات التي انطلقت يوم الإثنين الماضي، بشأن اتفاق التجارة بعد انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، وأن وجهات النظر حول البنود ذات الاختلافات الكبيرة بدأت فى التقارب.

كان رئيس الوزراء البريطاني ورئيسة المفوضية الأوروبية قد اتفقا يوم السبت الماضي، على تكثيف المفاوضات من أجل التوصل لاتفاق تجاري خلال المحادثات التي بدأت يوم الإثنين الماضي فى لندن.

ويمتلك الجانبان فى لندن وبروكسيل فرصة كبيرة حاليا من أجل التوصل لاتفاق نهائي مرضي قبل نهاية الفترة الانتقالية لبريكست فى 31 ديسمبر المقبل.

واستأنف المفاوضون من بريطانيا والاتحاد الأوروبي في لندن الإثنين الماضي، المحادثات بشأن اتفاق التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في وقت لا تزال فيه “الاختلافات الكبيرة” مستمرة بين الجانبين، وفقا لبيان من مقر الحكومة البريطانية في داونينغ ستريت يوم السبت.

وجاء البيان بعد اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، يوم السبت الماضي “لتقييم التقدم في المفاوضات”.

وذكر البيان أن “رئيس الوزراء أوضح أنه بينما تم إحراز بعض التقدم في المناقشات الأخيرة، لا تزال هناك اختلافات كبيرة في عدة مجالات، بما فيها ما يسمى بمجال تكافؤ الفرص والأسماك”.

وأضاف أن “رئيس الوزراء ورئيسة المفوضية اتفقا على أن تواصل فرق التفاوض بينهما محادثاتها في لندن الأسبوع المقبل، ابتداء من يوم الإثنين، من أجل مضاعفة الجهود للتوصل الى اتفاق”.