سعر الجنيه الإسترليني يقفز الخميس على وقع أنباء اتفاق «بريكست» وفتح الحدود

ارتفع سعر الجنيه الإسترليني بنسبة 1.3% مساء أمس الأربعاء مدعوماً بآمال الإعلان عن اتفاق تجارة قبل بدء عطلة عيد الميلاد،

سعر الجنيه الإسترليني يقفز الخميس على وقع أنباء اتفاق «بريكست» وفتح الحدود
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:48 م, الخميس, 24 ديسمبر 20

قفز سعر الجنيه الإسترليني في تعاملات اليوم الخميس بأكثر من 1% مسجلًا مكاسب كبيرة فور شيوع الأنباء عن قرب التوصل إلى اتفاق تجاري بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي ليبدأ العمل به فور تنفيذ الــ”بريكسيت” مطلع العام الجديد، كما جاءت هذه الأخبار الإيجابية أيضًا بالتزامن مع إعادة فرنسا فتح حدودها مع بريطانيا، ما أحدث انفراجة في أزمة الشاحنات العالقة.

وارتفع سعر الجنيه الإسترليني بنسبة 1.3% مساء أمس الأربعاء مدعومًا بآمال الإعلان عن اتفاق تجارة قبل بدء عطلة عيد الميلاد، حيث نقلت وكالة “رويترز” عن دبلوماسي أوروبي لم تذكر اسمه، قوله إن الاتفاق “كان موجودًا إلى حد كبير”.

وذكرت شبكة “بلومبيرج” الإخبارية الأمريكية أن المفاوضين قد وافقوا على الخطوط العريضة للصفقة وكانوا يضعون “اللمسات الأخيرة” للاتفاق.

وأدت هذه التقارير الإيجابية إلى ارتفاع سعر الجنيه الإسترليني بنسبة 1.3% مقابل سعر الدولار الأميركي إلى 1.3524 دولار أمريكي، كما ارتفع بنسبة 1% مقابل سعر اليورو إلى 1.1087 يورو.

اتفاق وشيك

كان المفاوضون من الجانب البريطاني أكثر غموضًا وتحفظًا، حيث قال مصدر كبير في مكتب رئيس الحكومة البريطانية إن الصفقة “ممكنة ولكنها غير مؤكدة”.

كان رئيس الوزراء الأيرلندي ميشيل مارتن قد قال إن زعماء الاتحاد الأوروبي يقفون على أهبة الاستعداد للموافقة على أي اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الأيام المقبلة، وأضاف مارتن أنه يأمل في إبرام صفقة.

وقال لمحطة إذاعية محلية في أيرلندا، مساء أمس الأربعاء: “أعتقد أنه بالنظر إلى التقدم الذي تم إحرازه يجب أن يكون هناك اتفاق”.

وأمام المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي أيام معدودة فقط للتوصل إلى اتفاق قبل نهاية الفترة الانتقالية للاتحاد الأوروبي. وقال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي، ميشيل بارنييه، أمس الأول الثلاثاء، إن المحادثات تمر “بلحظة حاسمة” ودعا إلى “دفعة أخيرة”.

قضايا عالقة

قال وزير الإسكان البريطاني، روبرت جينريك، الأربعاء، إنه “متفائل بشكل معقول” بشأن احتمالية إبرام صفقة، لكنه قال إنه لا تزال هناك قضايا “جادة” يجب معالجتها.

وقال مارشال جيتلر، رئيس أبحاث الاستثمار في مجموعة (BDSwiss Group): “يبدو أن الاختلافات بين الجانبين تتقلص إلى قضية الصيد، وكمية الأسماك التي يتفاوضون بشأنها تشكل سمكة صغيرة.. بعض التقديرات تشير إلى أنها تصل قيمتها إلى حوالي 30 مليون يورو من الأسماك، وهذا المبلغ يتم دفعه لنقل لاعب كرة قدم من فريق إلى آخر”.