سعر البترول يصعد فى أسواق النفط.. وخام برنت يسجل 40 دولارا للبرميل

صعد سعر البترول بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 91 سنتا

سعر البترول يصعد فى أسواق النفط.. وخام برنت يسجل 40 دولارا للبرميل
أحمد فراج

أحمد فراج

12:36 م, الأثنين, 5 أكتوبر 20

ارتفع سعر البترول فى أسواق النفط العالمية أكثر من 2% اليوم الإثنين، إثر تصريحات من أطباء للرئيس الأمريكي دونالد ترامب تشير إلى إمكانية خروجه من المستشفى اليوم الإثنين، وذلك بعد أيام قليلة من تشخيص إصابته بفيروس كورونا الذي أثار ذعرا على نطاق واسع، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشرا سعر البترول فى الأسواق العالمية الخامان القياسيان تقدما اليوم الإثنين.

وقلصت المعلومات الجديدة عن صحة ترامب حجم الضبابية السياسية في الأسواق العالمية، وهو ما دفع سعر البترول بالنسبة لخام برنت للصعود إلى 40.11 دولار للبرميل، إذ ربح 84 سنتا بما يعادل 2.1%.

كما صعد سعر البترول بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 91 سنتا، أو 2.5%، إلى 37.96 دولار للبرميل.

خسر سعر البترول أكثر من 4% يوم الجمعة

كان سعر البترول قد تراجع بأكثر من 4% يوم الجمعة وسط ضبابية تكتنف صحة ترامب، وهو ما جاء علاوة على مخاوف من أن تنامي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا قد يقوض التعافي الاقتصادي العالمي.

لكن محللين قالوا إن صعود سعر البترول يوم الإثنين مدفوع بانحسار مبعث القلق الأكبر بشأن صحة ترامب، رغم بعض المؤشرات المتباينة حول ذلك.

وقال أفتار ساندو مدير شؤون السلع الأولية لدى فيليب فيوتشرز ”أعتقد أن الأمر يتعلق بتحسن صحة الرئيس الأمريكي، كان هناك الكثير من التقارير المتضاربة بشأن صحته خلال عطلة نهاية الأسبوع، لكنه بصفة عامة في تحسن“.

وقال ساندو ”قد يعود للعمل قريبا“، مضيفا أن المستثمرين قلقون حيال توقف خطة التحفيز المالي بالولايات المتحدة التي قد تسهم في تعافي الطلب على النفط.

وتدعم سعر البترول أيضا باستمرار إضراب للعمال في النرويج يوم الإثنين، وهو ما قد يقلص الطاقة الإنتاجية للبلاد بما يصل إلى 330 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا، أي ما يعادل 8% من إجمالي الإنتاج، بحسب اتحاد النفط والغاز النرويجي.

ويعوض ذلك مؤشرات على زيادة المعروض النفطي بالسوق، وهو ما ينعكس فى نهاية الأمر على سعر البترول.

وشهدت ليبيا، وهي عضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، زيادة في إنتاجها لقرب ثلاثة أمثاله، إذ بلغ 270 ألف برميل يوميا في الأسبوع الماضي بعد أن خففت قوات من الشرق حصارا على البنية التحتية النفطية للبلاد.

من ناحية أخرى، فاجأ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنصاره الذين تجمعوا خارج المستشفى التي يرقد فيها للعلاج بعد إصابته بمرض كوفيد-19، بخروجه في موكب سيارات.

ولوّح ترامب، الذي كان يرتدي كمامة، من داخل سيارته لأنصاره، بعد لحظات من نشره تغريدة بموقع تويتر، قال فيها إنه سيقوم “بزيارة مفاجئة”.

وقال الرئيس، الذي تعرض لانتقادات بسبب طريقة تعامله مع الوباء، في تغريدته إنه تعلم الكثير عن فيروس كورونا.

وفي وقت سابق، قال أطباؤه إن ترامب يواصل التحسن وربما يخرج من المستشفى في وقت مبكر من يوم الإثنين.

وقال الطبيب شون كونلي إنّ مستوى الأكسجين لدى الرئيس انخفض مرتين منذ تشخيص إصابته بالفيروس، وأنه بدأ بتناول دواء الستيرويد ديكساميثازون.