سعر البترول يصعد عالميا.. وخام برنت يتجه لمستوى 80 دولارا للبرميل

ارتفاع سعر البترول لخام غرب تكساس الأمريكى

سعر البترول يصعد عالميا.. وخام برنت يتجه لمستوى 80 دولارا للبرميل
أحمد فراج

أحمد فراج

9:45 ص, الأثنين, 27 سبتمبر 21

شهد سعر البترول ارتفاعا فى أسواق النفط العالمية اليوم الإثنين، وذلك لليوم الخامس على التوالي إذ يقترب خام برنت من 80 دولارا للبرميل وسط مخاوف بشأن المعروض في وقت يزداد فيه الطلب ببعض مناطق العالم مع تخفيف إجراءات مكافحة الجائحة، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشرا سعر البترول الخامان القياسيان برنت والوسيط الأمريكى تقدما خلال تعاملات اليوم الإثنين، حيث ارتفع سعر البترول لخام برنت 1.14 دولار أو 1.5 % إلى 79.23 دولار للبرميل ، بعدما سجل الأسبوع الماضي ثالث زيادة أسبوعية على التوالي.

ارتفاع سعر البترول  لخام غرب تكساس الأمريكى

وصعد سعر البترول لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.11 أو 1.5% إلى 75.09 دولار للبرميل وهو أعلى سعر له منذ يوليو بعدما سجل خامس زيادة أسبوعية على التوالي الأسبوع الماضي.

وقالت إيه.إن.زد للأبحاث في مذكرة “لا يزال نقص المعروض يؤدي إلى السحب من المخزونات في كل المناطق”.

استئناف تصدير النفط الخام لجنوب السودان عبر مرفأ على البحر الأحمر

على صعيد آخر، قال مسؤولون سودانيون إن حكومة الخرطوم توصلت إلى اتفاق مع محتجين من القبائل أمس الأحد، للسماح باستئناف تصدير النفط الخام لجنوب السودان عبر مرفأ على البحر الأحمر.

وتظاهر محتجون من قبائل البجا بشرق السودان احتجاجا على ما يصفونها بالأوضاع السياسية والاقتصادية المتردية في المنطقة، وأغلقوا الطرق وموانئ البحر الأحمر في الأسابيع القليلة الماضية.

وقال مجلس السيادة الحاكم إن وفدا حكوميا برئاسة عضو في المجلس التقى بشيوخ القبائل يوم الأحد وتوصل إلى اتفاق للسماح بتصدير النفط من ميناء بشاير.

وذكر المجلس في بيان “أعلن عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن كباشي ضمان أمن الحراك الأهلي للمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة وعدم التعرض له من أي جهة حتى يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن القضايا العالقة”.

ولم يكشف المجلس عن شروط الاتفاق ولم يذكر تفاصيل أخرى.

وزارة الطاقة والنفط السودانية تحذر من امتلاء مستودعات النفط بالميناء

وحذرت وزارة الطاقة والنفط السودانية يوم السبت من امتلاء مستودعات النفط بالميناء خلال عشرة أيام إذا استمر الإغلاق، وهذا بدوره سيجبر حقول النفط في جنوب السودان على وقف الإنتاج.

وأغلق المحتجون أيضا خط أنابيب ينقل الخام المستورد إلى العاصمة الخرطوم. 

أسعار النفط تتقدم للأسبوع الثالث لتبلغ أعلى مستوى في ثلاث سنوات يوم الجمعة

وارتفعت أسعار النفط للأسبوع الثالث على التوالي لتبلغ أعلى مستوى في ثلاث سنوات يوم الجمعة، إذ أجبرت اضطرابات في الإنتاج العالمي شركات الطاقة إلى سحب كميات كبيرة من الخام من المخزونات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 84 سنتا بما يعادل 1.1% لتبلغ عند التسوية 78.09 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 68 سنتا أو 0.9% ليبلغ سعر التسوية 73.98 دولار.

وهذا هو أعلى إغلاق لبرنت منذ أكتوبر 2018 ولخام غرب تكساس الوسيط منذ يوليو 2021، وكلاهما مرتفع لليوم الثاني على التوالي.

وكان هذا هو الأسبوع الثالث من المكاسب لخام برنت والخامس لخام غرب تكساس الوسيط بسبب تعطل الإنتاج في ساحل الخليج الأمريكي بفعل الإعصار أيدا في أواخر أغسطس.

وقالت لويز ديكسون كبيرة محللي أسواق النفط في ريستاد إنرجي “مع اتجاه أسعار النفط لإتمام أسبوع آخر من المكاسب، تضع السوق في اعتبارها تأثيرا طويل الأمد لاضطرابات الإمدادات والسحب المحتمل من المخزونات الذي سيكون ضروريا لتلبية طلب المصافي.  

وأضافت شركات الطاقة في الولايات المتحدة عشر منصات حفر للتنقيب عن النفط هذا الأسبوع، مما رفع عدد منصات النفط والغاز للشهر الرابع عشر على التوالي.