سعر البترول يصعد عالميا بدعم من برنامج التحفيز وانخفاض مخزونات النفط الأمريكى

سجل مؤشرا سعر البترول عالميا الخامان القياسيان برنت والوسيط الأمريكى تقدما اليوم الأربعاء

سعر البترول يصعد عالميا بدعم من برنامج التحفيز وانخفاض مخزونات النفط الأمريكى
أحمد فراج

أحمد فراج

10:59 ص, الأربعاء, 30 ديسمبر 20

اكتسب سعر البترول فى أسواق النفط العالمية المزيد من الدعم اليوم الأربعاء، حيث أدت حزمة المساعدات المالية الأمريكية المتعلقة بفيروس كورونا وتراجع مخزونات النفط الخام إلى رفع أسعار النفط، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشرا سعر البترول عالميا الخامان القياسيان برنت والوسيط الأمريكى تقدما اليوم الأربعاء.

سعر البترول فى العقود الآجلة لخام برنت صعد 19 سنتا أو 0.4%

وصعد سعر البترول فى العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتا أو 0.4% إلى 51.28 دولار للبرميل.

وارتفع البترول بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 29 سنتا أو 0.6 % إلى 48.29 دولار.

سعر البترول ظل مدعوما بضعف الدولار

وقال ستيفن إينيس، كبير محللى السوق العالمية في شركة أكسى للسمسرة: “ظل سعر البترول مدعوما بضعف الدولار الأمريكي بين عشية وضحاها ووجد أخيرًا صديقًا في تقرير معهد البترول”، حيث أعلن معهد البترول الأمريكي عن انخفاض في المخزونات.

وتراجع الدولار إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عامين مقابل اليورو، حيث نظر تجار العملات إلى ما وراء التأخير الجديد في شيكات التحفيز الأمريكية وحافظوا على الرهانات على أن المساعدات المالية الإضافية لا تزال محتملة، وهو ما ينعكس على سعر البترول عالميا.

توقعات بأن يكتسب البترول قوة مع بدء برامج التطعيم في جميع أنحاء العالم

يمكن أن يكتسب سعر البترول قوة مع بدء برامج التطعيم في جميع أنحاء العالم العام المقبل، مما يسمح للبلدان بتخفيف القيود المفروضة على الحركة وأنشطة الأعمال.

مخزونات النفط الخام الأمريكية تراجعت 4.8 مليون برميل الأسبوع الماضي

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء أن مخزونات النفط الخام تراجعت 4.8 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى نحو 492.9 مليون برميل ، متجاوزة توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لسحب 2.6 مليون برميل.

كما أظهرت البيانات أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة انخفضت بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي في حين سجلت مخزونات البنزين ونواتج التقطير انخفاضا على عكس التوقعات.

وأشارت البيانات إلى أن مخزونات الخام هبطت 4.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس والعشرين من ديسمبر إلى 492.9 مليون برميل، متجاوزة توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم لانخفاض قدره 2.6 مليون برميل.

وقال معهد البترول إن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما زادت بواقع 131 ألف برميل.

وأظهرت بيانات المعهد أن مخزونات البنزين انخفضت بمقدار 718 ألف برميل على النقيض من توقعات المحللين التي كانت تشير إلى زيادة قدرها 1.7 مليون برميل.

وتراجعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 1.9 مليون برميل على عكس توقعات لزيادة قدرها 529 ألف برميل.

وأظهرت البيانات أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي هبطت 204 آلاف برميل يوميا.