سعر البترول يرتفع بدعم من مكاسب برنت.. والوسيط الأمريكى يسجل 71 دولارا للبرميل

مع استمرار المحادثات بشأن عودة الولايات المتحدة إلى اتفاق نووي مع طهران

سعر البترول يرتفع بدعم من مكاسب برنت.. والوسيط الأمريكى يسجل 71 دولارا للبرميل
أحمد فراج

أحمد فراج

9:48 ص, الثلاثاء, 15 يونيو 21

ارتفعت أسعار البترول فى أسواق النفط العالمية  اليوم الثلاثاء، بالتزامن مع ارتفاع خام برنت للجلسة الرابعة على التوالي،و في ظل تراجع احتمال وصول إمدادات إيرانية إضافية إلى السوق قريبا مع استمرار المحادثات بشأن عودة الولايات المتحدة إلى اتفاق نووي مع طهران، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشرا سعر البترول الخامان القياسيان برنت والوسيط الأمريكى تقدما خلال تعاملات اليوم.

كما صعد سعر البترول بالنسبة لمزيج برنت 43 سنتا ما يوازي 0.6 % إلى 73.29 دولار للبرميل ، وذلك بعد أن ارتفع 0.2 % أمس الاثنين.

وتقدم سعر البترول بالنسبة  لخام غرب تكساس الوسيط  41 سنتا ما يعادل 0.6 % إلى 71.29 دولار، وكان قد تراجع في الجلسة السابقة 3 سنتات.

وتم استئناف المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران السبت الماضى في فيينا، إلى جانب أطراف أخرى في اتفاق 2015 بشأن برنامج طهران النووي. ووصف الاتحاد الأوروبي المحادثات بأنها “مكثفة”.

ومن شأن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق أن تمهد الطريق لرفع العقوبات عن إيران بما سيمكنها من استئناف تصدير النفط.

وقالت آي.إن.جي إيكونوميكس في مذكرة “من غير المرجح على نحو متزايد على ما يبدو أن نرى الولايات المتحدة تنضم إلى الاتفاق النووي الإيراني قبل الانتخابات الرئاسية الإيرانية هذا الأسبوع”.

أسعار النفط تنهى جلسة التداول بلا تغير

وأنهت أسعار النفط جلسة التداول بلا تغير يذكر أمس الاثنين ، بعد أن سجلت أعلى مستوياتها في أكثر من عامين.

 إذ ثًبط تزايد إنتاج الخام الأمريكى وتأجيل إلغاء القيود المرتبطة بفيروس كورونا في بريطانيا التوقعات لنمو الطلب على الوقود وكبح الإمدادات.

 وجاء رد فعل السوق سلبيا على توقعات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بأن إنتاج النفط الصخري، الذي يشكل أكثر من ثلثي الإنتاج الأمريكي، من المنتظر أن يرتفع بنحو 38 ألف برميل يوميا في يوليو إلى حوالي 7.8 مليون برميل يوميا.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول مرتفعة 17 سنتا لتسجل عند التسوية 72.86 دولار للبرميل.

وفي وقت سابق في الجلسة وصل برنت إلى 73.64 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى له منذ أبريل 2019.

وتراجعت عقود خام القياس الأمريكى غرب تكساس الوسيط 3 سنتات لتبلغ عند التسوية 70.88 دولار للبرميل ، وذلك بعدما لامست في وقت سابق 71.78 دولار، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018.

وكالة الطاقة الدولية تتوقع عودة الطلب العالمي على النفط إلى مستويات ما قبل الجائحة

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنها تتوقع أن يعود الطلب العالمي على النفط إلى مستويات ما قبل الجائحة بنهاية 2022 أو أسرع من التوقعات السابقة.

وحثت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاءها، الذين يشكلون ما يعرف بمجموعة أوبك+، على زيادة الإنتاج لتلبية الطلب.

وتعود حركة السيارات إلى مستويات ما قبل الجائحة في أميركا الشمالية ومعظم أوروبا وتتزاعد أعداد الطائرات في الجو مع تخفيف الإغلاقات والقيود الأخرى الرامية لوقف انتشار فيروس كورونا.

ولكن بريطانيا أرجأت في وقت متأخر اليوم خططا لرفع معظم القيود المتبقية لمدة شهر.

وتوقع بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس أن يصل سعر خام برنت إلى 80 دولارا للبرميل هذا الصيف في الوقت الذي يعزز فيه توزيع اللقاحات المضادة للفيروس كورونا الأنشطة الاقتصادية حول العالم.