سعر البترول يتراجع عالميا.. وتوقعات بزيادة المعروض حال استخدام الاحتياطى الأمريكى

تراجع سعر البترول بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي

سعر البترول يتراجع عالميا.. وتوقعات بزيادة المعروض حال استخدام الاحتياطى الأمريكى
أحمد فراج

أحمد فراج

1:04 م, الأثنين, 15 نوفمبر 21

شهد سعر البترول تراجعا فى أسواق النفط العالمية اليوم الإثنين وسط توقعات بزيادة المعروض ، في الوقت الذى يتأثر فيه الطلب على الوقود بارتفاع تكاليف الطاقة وارتفاع حالات كوفيد-19، بحسب وكالة رويترز.

وانخفض سعر البترول فى العقود الآجلة لخام برنت 63 سنتا أو 0.8% إلى 81.54 دولار للبرميل .

تراجع سعر البترول بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي

وتراجع سعر البترول بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 55 سنتًا أو 0.7% إلى 80.24 دولارًا للبرميل.

وتراجعت أسواق النفط على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية ، متأثرة بارتفاع الدولار والتكهنات بأن إدارة الرئيس جو بايدن قد تفرج عن الاحتياطي الاستراتيجي من النفط الأمريكي لتهدئة الأسعار.

فى سياق متصل، قال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الاثنين إن النفط والغاز “استُهدفا” للمرة الأولى في مؤتمر المناخ كوب26 على أساس أنه لا مكان لهما في انتقال العالم إلى مصادر مستدامة للطاقة.

وأضاف باركيندو أن من النتائج التي تمخض عنها المؤتمر أن الدول المنتجة للنفط سيكون عليها أن تنجز الكثير.

وزير الطاقة الإماراتي يتوقع استمرار زيادة الطلب على الطاقة في المستقبل

من ناحية أخرى ، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي اليوم الإثنين، إنه يتوقع استمرار زيادة الطلب على الطاقة في المستقبل ويستبعد أن تكون هناك بيئة لن يتم فيها استخدام الوقود الأحفوري.

وزير الطاقة العماني: أوبك وحلفاؤها غير قلقين من احتمالية إفراج الولايات المتحدة عن إمدادات النفط من أرصدة الاحتياطي الاستراتيجي

وقال وزير الطاقة العماني، محمد بن حمد الرمحي، اليوم الإثنين إن أوبك وحلفاءها (أوبك +) غير قلقين من احتمالية إفراج الولايات المتحدة عن إمدادات النفط من أرصدة الاحتياطي الاستراتيجي لديها SPR.

يأتي ذلك بعد أن طالب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، إدارة الرئيس جو بايدن بالتصديق على تحرير إمدادت النفط من احتياطي البترول الاستراتيجي في البلاد.

وفي الأسبوع الماضي ، قالت وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر جرانهولم إن الرئيس الأمريكي بايدن يبحث في كافة الآليات أمامه لوقف ارتفاع أسعار البنزين بما في ذلك إمكانية تحرير بعض احتياطيات البترول الاستراتيجي، وذلك بعدما رفضت الدول المنتجة للنفط دعواته بشأن زيادة إمدادات الخام للتخفيف من ارتفاع تكاليف المعيشة.

أوبك تتمسك في اجتماعها الأخير بخطة زيادة الإنتاج التدريجية

وتمسكت أوبك+ في إجتماعها الأخير بخطة زيادة الإنتاج التدريجية التي تهدف لزيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا كل شهر.

وخلال تعاملات يوم الجمعة، هبطت أسعار النفط، لتمحو مكاسب كانت قد حققتها في الجلسة السابقة مع مواصلة الدولار ارتفاعه بفضل رهانات على أن البنك المركزي الأميركي سيقدم خططا لرفع أسعار الفائدة من أجل كبح التضخم.

وفي التعاملات الآسيوية، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 26 سنتا، بما يعادل 0.3%، إلى 81.33 دولار للبرميل، بعد مكاسب 25 سنتا.

كما هبطت العقود الآجلة لخام برنت 25 سنتا، أو 0.3%، إلى 82.62 دولار للبرميل لتمحو بذلك مكاسب اليوم السابق.

عقود الخامين تتجه نحو إنهاء الأسبوع دون تغير تقريبا

وكانت عقود الخامين تتجه نحو إنهاء الأسبوع دون تغير تقريبا بعد تحركات حادة صعودا وهبوطا مدفوعة بارتفاع الدولار وتكهنات بشأن ما إذا كانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستفرج عن نفط من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي لتهدئة الأسعار.

وهناك مؤشرات إيجابية فيما يتعلق بالطلب مع تسارع انتعاش السفر جوا، لكن تشديد السياسة النقدية والمالية والشتاء القادم في نصف الكرة الشمالي ستكون عوامل مثبطة.

يذكر أن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) قد خفضت الخميس توقعها للطلب على النفط في الربع الرابع 330 ألف برميل يوميا عن توقعات الشهر الماضي، إذ يكبح ارتفاع أسعار الطاقة التعافي من جائحة كوفيد-19.

وقال بادين مور المحلل لدى بنك أستراليا الوطني، إنه يتوقع استمرار الشح في سوق النفط إلى الربع الثالث من 2022 مع استمرار تعافي الطلب.

وأضاف “أوبك+ شديدة الدهاء في إدارتها للإمدادات العالمية مع تعافي الطلب من الجائحة”.

واتفقت أوبك+، التي تضم أوبك وروسيا وحلفاء، الأسبوع الماضي على التمسك بخطط إضافة 400 ألف برميل يوميا إلى السوق شهريا.