سعر البترول يتراجع عالميا بعد إفراج الصين عن إمدادات الوقود لزيادة المعروض

تراجع سعر البترول فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس

سعر البترول يتراجع عالميا بعد إفراج الصين عن إمدادات الوقود لزيادة المعروض
أحمد فراج

أحمد فراج

9:55 ص, الأثنين, 1 نوفمبر 21

شهد سعر البترول تراجعا فى أسواق النفط العالمية اليوم الإثنين، بعد إعلان الصين أنها أفرجت عن احتياطيات من البنزين والسولار لتعزيز المعروض، في حين قام المستثمرون بتسوية مراكزهم قبل اجتماع أوبك + في الرابع من نوفمبر، بحسب وكالة رويترز.

وانخفض سعر البترول فى العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 20 سنتا أو 0.2% إلى 83.52 دولار للبرميل بعد أن ارتفع 6 سنتات يوم الجمعة.

تراجع سعر البترول فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس

وتراجع سعر البترول فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 37 سنتا أو 0.4 % إلى 83.20 دولار للبرميل بعد أن ارتفع 76 سنتا يوم الجمعة.

وانخفض مؤشرا سعر البترول الخامان القياسيان بشكل طفيف الأسبوع الماضي مسجلين أول انخفاض أسبوعي منذ ثمانية أسابيع لخام برنت وأول انخفاض خلال عشرة أسابيع لخام غرب تكساس الوسيط.

وقالت الإدارة الوطنية للأغذية والاحتياطيات الإستراتيجية أمس الأحد، إن الصين أفرجت عن احتياطيات من البنزين والسولار لزيادة المعروض في السوق ودعم استقرار الأسعار في بعض المناطق.

المستثمرون يعدلون أوضاعهم بعد الإجراء الصينى

وقال هيرويوكي كيكوكاوا المدير العام للأبحاث في نيسان سيكيوريتيز، إن “المستثمرين يعدلون أوضاعهم بعد أنباء إفراج الصين عن احتياطيات الوقود وقبل اجتماع أوبك +”.

وتتجه كل الأنظار إلى اجتماع أوبك وروسيا وحلفائهما في الرابع من نوفمبر فيما يُعرف باسم أوبك + مع توقع محللين أن يلتزموا بخطتهم لإضافة 400 ألف برميل يوميا من الإمدادات في ديسمبر.

وانخفض كل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط 0.2 % و 0.4 % بالترتيب بعد ارتفاعهما يوم الجمعة بعد إعلان الإدارة الوطنية للأغذية والاحتياطيات الإستراتيجية في الصين عن الإفراج عن احتياطيات البنزين والسولار فيما وصفه بعض مراقبي السوق إنه أول بيان من نوعه تعيه الذاكرة.

وتعد هذه خطوة من بين عدد من المحاولات التي تقوم بها بكين لتهدئة ارتفاع أسعار السلع الأساسية الذي قلص هوامش ربح الشركات المصنعة.

وأفرجت الصين في وقت سابق من العام سلعا أخرى من الاحتياطيات، بما في ذلك إفراج نادر عن النفط الخام والمعادن الأساسية، لتهدئة الأسعار.

محلل: ترشيد إنتاج (النفط) يجب أن يكون أكثر شيوعا من الإفراج عن احتياطيات النفط

وقال سنجيك تي المحلل في شركة إس.أي.إيه للاستشارات ومقرها بكين “إن ترشيد إنتاج (النفط) يجب أن يكون أكثر شيوعا من الإفراج عن احتياطيات النفط”، لكن مثل هذه التحركات لا يتم تأكيدها عادة في بيانات رسمية.

وأوضج أن خطوة الأحد قد تكون المرة الأولى التي تعلن فيها بكين الإفراج عن منتجات نفطية.

وأضاف أن “الكلمات أكبر من الإجراءات، (الصين) تعلمت ذلك من أوبك+”، في إشارة إلى الاتصالات الخاصة بالإمدادات من تحالف كبار منتجي النفط في العالم والتي يمكن أن يكون لها تأثير على خفض أسعار السوق.

ارتفاع سعر خام دبي القياسي للشرق الأوسط

فى سياق متصل، قال مصدر تجاري اليوم الإثنين، إن سعر خام دبي القياسي للشرق الأوسط، كما تعرضه منصة ستاندرد اند بورز جلوبال بلاتس للتسعير، ارتفع الشهر الماضي إلى 81.585 دولار للبرميل في المتوسط، وهو الأعلى منذ 2014.

يحدد منتجو الشرق الأوسط أسعار البيع الرسمية لخاماتهم في كل شهر بعلاوات أو خصومات مقارنة مع متوسطات الأسعار.

وغيرت أرامكو السعودية معيار أسعار البيع الرسمية لخاماتها في الشحنات المتجهة إلى آسيا من أكتوبر 2018 إلى متوسط بلاتس دبي والعقود الآجلة للخام العماني ببورصة دبي للطاقة.