«سعد الدين جروب» تعتزم استثمار 10 ملايين دولار بأوغندا لإنشاء مصنع أسطوانات

بدء الإنتاج خلال 6-12 شهرًا

«سعد الدين جروب» تعتزم استثمار 10 ملايين دولار بأوغندا لإنشاء مصنع أسطوانات
أحمد فراج

أحمد فراج

8:11 ص, الخميس, 5 سبتمبر 19

وقعت شركة سعد الدين جروب مذكرة تفاهم، أمس الأول، مع وزارة الطاقة والتنمية المعدنية فى أوغندا، لتطوير معدات ولوازم الغازات البترولية المسالة، باستثمارات أكثر من 10 ملايين دولار، عبر إنشاء مصنع لأسطوانات الغاز.

ووفقا لموقع كيه إم إيه الإخبارى الأوغندى، وقع الاتفاق وزير الدولة الأوغندى لشئون الطاقة، سيمون دوجانجا، ورئيس شركة سعد الدين جروب الدكتور محمد سعد الدين، ممثلا للمجموعة.

قال محمد سعد الدين إن المجموعة تخطط لتصنيع 50000 أسطوانة سنويًا بأوغندا، مشيرا إلا أنها بانتظار الحصول على الأرض اللازمة لبناء المصنع.

وأشار سعد الدين إلى أن الأسطوانات ستكون متاحة فى السوق الأوغندية خلال 6-12 شهرًا.

من جانبه، رحب وزير الطاقة الأوغندى بهذه الخطوة، مشيرًا إلى أنها ستؤدى إلى خفض تكاليف أسطوانات الغاز وزيادة الاعتماد عليه مقارنة بالمصادر الأخرى كالفحم والحطب.

وأوضح دوجانجا أن حوالى 92000 كيلومتر مربع من الغابات يتم تدميرها سنويًا بسبب حرق الفحم والحطب، لافتا إلى أن أوغندا تستورد 15500 طن من الغاز سنويا.

وتابع: «ومع ذلك، يجب علينا تسهيل الاستهلاك عبر التخلص من القيود الرئيسية المتمثلة فى التكاليف المرتفعة للأسطوانات».

بدوره، قال وزير الدولة الأوغندى لشؤون المعادن، بيتر لوكيرس، إن الاتفاقية تأتى فى وقت تسعى فيه البلاد لحماية البيئة، مضيفا: «علاوة على توفير فرص عمل للأوغنديين، فإن الغاز نظيف ولا يضر البيئة».

يذكر أن مجموعة شركات سعد الدين تأسست عام 1985، ولديها شركات تابعة فى مجالات إنشاء مصانع للغازات البترولية والمعدات، ومصانع لأنواع مختلفة من الملح، والأسمدة الزراعية، وكذلك لديها شركة للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضى، علاوة على وسائل النقل وخاصة نقل الغاز والبترول.