أسعار النفط تهبط الإثنين.. خام برنت يصل إلى 93.17 دولار

خففت روسيا الحظر على تصدير الوقود

أسعار النفط تهبط الإثنين.. خام برنت يصل إلى 93.17 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

8:59 م, الأثنين, 25 سبتمبر 23

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات جلسة الاثنين، مستهل بداية الأسبوع، منهية موجة ارتفاعات في التعاملات المبكرة في أعقاب تخفيف روسيا الحظر الذي فرضته على الوقود، وذلك بعد ارتفاع الأسعار في وقت سابق بفضل توقعات تراجع الإمدادات والقلق بشأن أسعار الفائدة التي قد تكبح الطلب.

أسعار النفط الأثنين

وبحلول الساعة (05:22 بتوقيت جرينتش)، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 0.10 في المائة إلى 93.17 دولار للبرميل بعد أن أغلقت منخفضة 3 سنتات يوم الجمعة. وهبط خام غرب تكساس الوسيط 0.37 في المائة إلى 89.66 دولار.

وخففت روسيا، وفق وثيقة حكومية، الحظر على تصدير الوقود، ورفعت القيود المفروضة على الوقود المستخدم لتزويد بعض السفن بالديزل الذي يحتوي على نسبة عالية من الكبريت. ولا يزال الحظر على جميع أنواع البنزين والديزل عالي الجودة، الذي أعلن عنه الخميس الماضي، قائماً.

كانت موسكو قد حظرت الأسبوع الماضي، مؤقتاً صادرات البنزين والديزل إلى معظم الدول، من أجل تحقيق الاستقرار في السوق المحلية، ما أثار المخاوف من انخفاض إمدادات المنتجات خصوصاً زيت التدفئة مع قرب حلول فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

وعززت التوقعات ببيانات اقتصادية أفضل هذا الأسبوع من الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، المعنويات. ومع ذلك، أشار المحللون إلى أن أسعار النفط تواجه مقاومة فنية عند أعلى مستوياتها المسجلة في نوفمبر 2022 والتي بلغتها الأسبوع الماضي.

وقال محللو «جولدمان ساكس» إنه من المتوقع أن يتوسع قطاع التصنيع في الصين في سبتمبر، مع توقع ارتفاع مؤشر التصنيع الشرائي فوق 50 للمرة الأولى منذ مارس