عادت ظاهرة سرقات الأغنيات بالوسط الغنائي وأزماتها بين مختلف الملحنين والمطربين والشعراء أيضا حاليا بعد أن اختفت لفترة معينة ، فاتهم النجم تامر حسني بسرقة أغنية” راجعلي ليه ” التي قام بغنائها مع المطرب بهاء سلطان من الشاعر الراحل عبد العزيز عمار ، حيث كانت الأغنية ملك له وكانت ستغنيها المطربة شيرين وجدي عام 2006، لكن تامر أعجب بها حينما سمعها وقرر تقديمها مع بهاء سلطان كدوتيو وبسبب عدم حضور الأخير للاستوديو في الموعد المتفق بينهما قام تامر بغنائها بمفرده ، وأثار الأمر حفيظة ورثة الراحل عبد العزيز عمار مؤخرا فقرروا تقديم مستندات تثبت ملكية الراحل لها .
كما اتهم الملحن حسن دنيا مؤدي المهرجانات فيلو ومسلم ونور التوتي وغيرهم بسرقة لحن أغنيته الشهيرة ” أول حياتي ياما” التي قام بغنائها فرقة وسط البلد بفيلم ” عودة الندلة ” منذ سنوات .
كذلك تقدم الشاعر هاني عبد الموجود، ببلاغ، يتهم الفنان الكبير هاني شاكر بسرقة أغنيته ” رحماكي ” التي قدمها شاكر في ألبومه ” حبيب حياتي ” ، تأليف محمد العامودي و ألحان محمد ضياء الدين.
حسن دنيا : لن أتنازل عن حقي في سرقة أغنية” أول حياتي ياما”
أوضح الملحن حسن دنيا ، أن هذه الأغنيات هناك مطربين لا يقومون بعمل بصمة لها في شركات الانتاج الموسيقية مثل مزيكا وغيرها ، بحيث لا يمكن لأحد أن يسرقها.
أضاف لـ”المال” أنه لذلك ظاهرة سرقات الأغاني من خلال مطربي المهرجانات ، لافتا الى أنه يحدث اقتباس أيضا ألحان كانت مشهورة في الماضي ويتم استخدامه مع تغيير طفيف فيه حتى يغير ملامحه لكن في النهاية يتضح أنه مسروق أيضا من لحن أغنية أخرى.
تابع قائلا إن لديه جلسة في 2 سبتمبر القادم بالمحكمة الاقتصادية بسبب سرقة أغنيته ” أول حياتي ياما” لفرقة وسط البلد التي قدمتها بفيلم” عودة الندلة” للفنانة عبلة كامل والراحل عزت أبو عوف ، من مطربي المهرجانات ” مسلم وفيلو واسلام كابونجا ونور التوتي وحموا التيخا ، فقاموا بتحويلها لأغنية” أنا قلبي صرمة” بألحان مختلفة مؤخرا.
أكرم عادل: يتم الاعتماد على 4 مقامات موسيقية بمصر والوطن العربي فيحدث هذا التشابه
وقال الموزع الموسيقي أكرم عادل إن هناك ألحانًا يتم اقتباسها دون قصد، أثناء قيام ملحن معين بتلحين أغنيته، ودون أن يقصد شكل اللحن والكلام جعله يقدم تيمة لحنية مشابهة نوعًا ما للحن أغنية أخرى دون تركيز منه.
أما مؤدي المهرجانات فيقومون بسرقة الألحان بشكل متعمد، ووضع كلمات خاصة بهم على اللحن الأصلي للملحن الذي تم سرقة لحنه، مثلما حدث في أغنية “بنت الجيران” وغيرها من مغني المهرجانات وفق “عادل”.
تابع قائلا إن المقامات الموسيقية تتجاوز 80 وأكثر وقد تصل لـ100 مقام موسيقي بتفرعاتهم، لكن المقامات المعتمد عليها موسيقيا بمصر والوطن العربي 4 مقامات موسيقية، يتم الاعتماد عليها في الأغنيات المصرية والعربية، لذلك يحدث التشابه بين أغنيات مختلفة مثلما نرى كل فترة.
فارس فهمي : يجب معاقبة أي فنان يقوم بسرقة لحن او كلاما معينا ، حيث يتم قياس سرقة الألحان من خلال 6 موازير في اللحن
ويرى الملحن فارس فهمي أن سرقات الأغاني عادت للسوق الغنائي مؤخرا بسبب ، أنه لم يعد هناك ملحنين في الساحة الفنية جدد ولا يستطيعون دخول المجال ، وأصبح الملحنين المعروفين لا يقدمون ابداعا جديدا ويلجأون للأخذ من أغنيات عمالقة الطرب والأفلام السينمائية التي قدمت في فترة الأربعينيات والخمسينات لمنير مراد وعبدالحليم حافظ وأم كلثوم وغيرهم ويقدمون أغنيات منها ويقتبسون ألحانها .
ونوه أنه يجب معاقبة أي فنان يقوم بسرقة لحن او كلاما معينا ، حيث يتم قياس سرقة الألحان من خلال 6 موازير في اللحن ولم تيقن أنه قام بسرقة أكثر من 6 موازير في اللحن المشتبه به يعتبر سارقا بصورة تامة ، لكن لو قام بأخذ 6 موازير فقط أو أقل لا يعتبر سارقا للحن .
وأردف قائلا: إنه تم سرقة أغنيات مختلفة منه ومنها تتر مسلسل تليفزيوني قدمه في رمضان هذا العام ، لكن لم يرغب في اثارة الأمر في الاعلام واتخاذ موقفا ضد من قام بسرقة لحنه.