سرقات أغنيات حلمي وأكرم حسني وايهاب توفيق: اقتباس أم تشابه موسيقي

اتهم النجم أحمد حلمي بسرقته لحن أغنيته الجديدة" الحركة دي" التي قدمها في فيلمه السينمائي الجديد " واحد تاني "

سرقات أغنيات حلمي وأكرم حسني وايهاب توفيق: اقتباس أم تشابه موسيقي
أحمد حمدي

أحمد حمدي

4:15 م, الثلاثاء, 17 مايو 22

تعرض بعض الفنانين لاتهامهم بسرقة أغنياتهم التي قدموها للجمهور من ألحان أخرى شرقية وغربية أيضا ، وهم النجم أكرم حسني الذي اتهم بسرقة لحن أغنيته الشهيرة ” ستو أنا” التي قدمها ضمن أحداث مسلسله السابق ” مكتوب عليا” ، من لحن اغنية ” شوجار دادي” لمغنية الراب كوين هيربي .

كذلك اتهم النجم أحمد حلمي بسرقته لحن أغنيته الجديدة” الحركة دي” التي قدمها في فيلمه السينمائي الجديد ” واحد تاني ” مؤخرا ، من أغنيتي مطربي الراب كردي وايزلا” ، أيضا يرى البعض أن أغنية النجم ايهاب توفيق الجديدة” باشا” مأخوذ لحنها من أغنية ” استنى معايا” لللملحن عمرو مصطفى التي قدمها عام 2007 .

فارس فهمي: أكرم حسني فنان موهوب ولديه أفكار متجددة

قال الملحن فارس فهمي أن هناك بعض الملحنين الذين يعودون للآغنيات القديمة الشرقية والغربية لاخذ فكرة لحن الأغنية الناجحة منذ سنوات ويقتبس جزء من هذا اللحن وليس تيمته كاملة ، لكنه بذلك يعتبر اخذ روح الأغنية القديمة .

وتابع أن الأغنية الجديدة تقدم بروح جديدة ممزوجة بتيمة لحنية قديمة ، اضافة أن أي أغنية لها شكلا عاما بمعنى أن التيمة اللحنية لأغنية معينة جديدة حينما تكون مشابهة لنفس سرعة اللحن القديم ومود الأغنيتين متشابه تكون مسروقة ومقلدة ، لكن حينما نسمع جملة لحنية في أغنية أخرى لكن ليست بنفس مود الأغنية القديمة فالجديدة درامية والقديمة المأخوذ منها ايقاعية يكون الأمر مجرد تشابه وتوارد أفكار وليس سرقة في هذه الحالة .

وأكد أن أكرم حسني فنان موهوب ولديه أفكار متجددة ، أما أغنية ايهاب توفيق الجديدة ” باشا” فقد يكون الأمر مجرد توارد أفكار بينها وبين أغنية عمرو مصطفى استنى معايا .

ماجد سرور: اقتباس روح اللحن من أغنية أخرى لا يمكن التأكيد أنها مسروقة

وأكد الموسيقار ماجد سرور أن أي لحن اقتبس حوالي 16 مازورة موسيقية من لحن آخر يعتبر سرقة .

وأضاف أن اقتباس روح اللحن من أغنية أخرى لايمكن التأكيد أنها مسروقة ، لذلك أي أغنية من المذكورين سواء ستو أنا لأكرم حسني أو الحركة دي لأحمد حلمي أو باشا لايهاب توفيق ، لايمكن الجزم أن الحانهم مسروقة لمجرد تشابههم مع روح أغاني راب غربية أخرى .

ونوه أيضا أنه لاتوجد معايير أو حدود معينة لذلك ، الا من خلال ملحن الأغاني فهو من حقه المطالبة بحقه لو حدث تعدي على لحن أغنية له في أي وقت .

أكرم عادل: يجب أن تتطابق تماما مع نوتة لحن آخر

وأعرب الموزع الموسيقي ومهندس الصوت  أكرم عادل أنه ،  لايمكن اتهام أغنية معينة بالسرقة من لحن آخر الا بتطابق النوتة الموسيقية بينهما .

لكن من حق أن يقوم ملحن بأن يستوحي جملة لحنية من أغنية أخرى ، وليس معنى ذلك أنه سرق لحن آخر .

وأردف ان النوتة الموسيقية للسلم الموسيقي يجب أن تتطابق تماما مع نفس النوتة لأغنية أخرى ، وأقصد النوتة الموسيقية الخاصة باللحن ، لذلك يهتم الملحنين بتسجيل ألحانهم بالنوتة الموسيقية حتى لايتم التعدي على ألحانهم .

وأكد ان أغنية ستو أنا لأكرم حسني ليست متطابقة أبدا مع أغنية ” شوجار دادي” ، وأغنية اليسا الجديدة” من أول دقيقة ” متشابهة في النوتة الموسيقية مع أغاني أخرى لكن ليست متطابقة بدرجة كاملة.

ويضيف أن هناك ملحنين أو دي جي يقومون بأخذ جملة لحنية من أغنية أخرى ، لكن لايكملون 4 موازير في اللحن حتى لايعتبر سارق للحن الأصلي.

https://www.youtube.com/watch?v=pPzcuN3sEDU
https://www.youtube.com/watch?v=pPzcuN3sEDU