«سرايا» اليابانية تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 25 مليون دولار فى مصر حتى عام 2027

الشركة تتعاون مع «جيترو» و«جايكا» لتوفير منتجات الصحة العامة بالمدارس والمطارات والمتاحف

«سرايا» اليابانية تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 25 مليون دولار فى مصر حتى عام 2027
سمر السيد

سمر السيد

6:56 ص, الخميس, 30 سبتمبر 21

تستهدف شركة «سرايا» اليابانية العاملة بالمنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس ضخ استثمارات مباشرة بالسوق المحلية بقيمة 25 مليون دولار حتى عام 2027 موزعة بين 10 مليونات تمثل المرحلة الأولى من مشروعاتها التى بدأت تنفيذها عام 2018 وستنتهى منها فى العام المقبل 2022، بالإضافة إلى ما يقرب من 15 مليون أخرى سيتم استثمارها فى مرحلة ثانية» من المتوقع أن تكتمل فى عام 2027 وتمثل توسعات فى تلك المشروعات».

وقال د.عمر الموجى المدير التنفيذى لشركة سرايا الشرق الأوسط، فى حوار مع «المال» عبر تطبيق «زووم»، إن مشروعات المرحلة الأولى فى المنطقة الاقتصادية عبارة عن مجمع صناعى يتضمن 4 مصانع محلية على مساحة قدرها 8 آلاف متر مربع، بينما ستكون توسعات المرحلة الثانية على مساحة 12 ألف متر مريع.

وأضاف أنه من المستهدف افتتاح الشركة لمشروعات المرحلة الأولى منتصف العام المقبل، موضحاً أن مصانعها تتمثل فى مصنع لإنتاج منتجات التعقيم والصحة العامة، وآخر لمستحضرات التجميل الطبيعيه للأطفال والسيدات، والثالث لإنتاج بديل السكر الطبيعى الخالى من السعرات الحرارية «لاكانتو» لتقليل استهلاك بديله الصناعى بمصر، والأخير لإستخراج زيت الجوجوبا من نبات الجوجوبا الذى يتم عصره على البارد وفلترته وتعبئته وتصديره للخارج لشركات التجميل العاملة بالقارتين الأوروبية والآسيوية.

ومن المخطط أن تكون المرحلة الثانية من المشروع توسعية لمصنعين من المصانع الأربعة وهما مصنعى منتجات الصحة العامة وبديل السكر الصناعى لاسيما وأن الشركة تستهدف التركيز عليهم فى السوق المحلية وستشمل التوسعات تركيب خطوط إنتاج إضافية.

وأوضح أنه يتم الحصول على بذرة الجوجوبا من عدد من المناطق المختلفة التى تشهد زراعتها بمصر وهى محافظات الإسماعيلية ووادى النطرون والمغرة والصعيد.

ولفت إلى أن حجم العمالة المباشرة العاملة بهذه المشروعات سالفة الذكر يبلغ حوالى 100 عامل فضلاً عن العمالة غير المباشرة التى تعمل كصناعات مغذية والبالغ عددها 1000 فرد بينهم مزارعين.

ولفت إلى أن الشركة تتعاون مع هيئة الاستثمار والتجارة الخارجية»جيترو»، ووكالة التعاون الدولى «جايكا»»اليابانيتين والتى تتعاون مع وزارتا الصحة والتجارة المصريتين وكذلك هيئة التأمين الصحى فى برامج لتوفير منتجات الصحة العامة والتعقيم فى المدارس والجامعات والمطارات والمتاحف والتى من بينها إنشاء المتحف المصرى الكبير.

عمر الموجى
د.عمر الموجى المدير التنفيذى لشركة سرايا الشرق الأوسط،

أشار أن مصنعها لإنتاج منتجات التجميل الطبيعية يمثل تصنيعاً مصرياً بتكنولوجيا يابانية وسيتم توفيرها بسعر مناسب للمستهلك المصرى، مشيراً إلى أن %50 فى المتوسط من كافة منتجات الشركة –بخلاف زيت الجوجوبا- يتم تصديرها لعدة أماكن بالقارة الأفريقية والشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربى، وتابع أن ذلك يأتى فى إطار دعم خطة الدولة لافتتاح أسواق تصديرية بالخارج.

وقال إن الشركة تستهدف طرح الـ %50 المتبقية من المنتجات فى السوق المحلية، مضيفأً أن منتج زيت الجوجوبا يتم تصديره %70 من إنتاجه إلى اليابان وماليزيا وفرنسا فى حين أن الـ%30 الباقية ستطرح بالسوق المصرية.

وأضاف أن أبرز التحديات التى تواجه عمل الشركة هو كيفية محاولة تقليل تأثير وباء كورونا على سير العمل بمشروعاتها، مضيفاً أن الهيئة الاقتصادية لمحور قناة السويس تُحسن مناخ العمل بالمنطقة وتوفر فرص ومميزات وتعدل القوانين ومنها القيمة المضافة التى تساعد فى تحسن النظرة للاستثمار فى مصر، مؤكداً أن قرار تثبيت سعر صرف الجنيه المصرى مقابل الدولار كان له دور مهم أيضاً فى هذا السياق.

وقال إن مناخ الاستثمار فى مصر يعتبر جيدا بصورة عامة، مضيفاً أنه يرى أن المستقبل سيكون لصالح الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ؛ نتيجة عدد من المميزات من بينها الموقع الجغرافى المتميز للمنطقة ومزايا تشجيع الدولة للمستثمرين الأجانب العاملين هناك.

وقال إن شركة سرايا العالمية تأسست عام 1952 باليابان وتعمل بمجال التعقيم والصحة العامة فضلاً عن إنتاج مستحضرات تجميل طبيعية للأطفال والكبار، مضيفاً أنها بدأت التوسع خارج اليابان منذ الثمانينات.

وأشار إلى أن الشركة الأم لديها 30 فرعاً عالمياً فى 25 دولة حول العالم، فضلاً عن 11 مصنعاً «بينها مصنع مصر والذى كان أول استثمار يابانى ينفذ بالمنطقة الاقتصادية لقناه السويس».

ولفت إلى أن الحصة السوقية لشركة سرايا بالسوق اليابانية تبلغ نحو %52.

كانت شركة حسن علام القابضة، أعلنت أواخر مارس الماضي فوز شركتها التابعة حسن علام للتكنولوجيا «HAT»، بعقد تصميم وتنفيذ الأعمال المتكاملة لإنشاء مصنع زيت الجوجوبا التابع لشركة «سرايا اليابانية» الذى يوجد بمنطقة العين السخنة.

وكان تويوكازو فوكوياما الرئيس الجديد لهيئة التجارة الخارجية اليابانية «جيترو»، بمكتب القاهرة، أكد فى حوار سابق مع «المال»، جاذبية مصر للشركات اليابانية للعمل بها، لاسيما فى ضوء توافر العديد من الإمكانيات كعدد السكان البالغ 100 مليون نسمة وسوقها المفتوحة.

جدير بالذكر أن نوكى ماساكى، سفير اليابان فى مصر، والمستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، كانا قد ترأسا الجلسة الافتتاحية للجنة ترويج الاستثمار والأعمال بين مصر واليابان، وقال بيان صحفى سابق للسفارة، إن الجانبين اليابانى والمصرى أجريا مناقشات مثمرة عن طرق تنمية العلاقات الثنائية فى مجال الأعمال والاستثمار.

وقد تم الإعلان عن إنشاء هذه اللجنة خلال الاجتماع بين شينزو أبى رئيس وزراء اليابان فى ذلك الوقت، والرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى عُقد على هامش قمة مؤتمر طوكيو الدولى السابع للتنمية الأفريقية «تيكاد 7» فى أغسطس 2019.

وبحسب بيان سفارة اليابان، خلال الاجتماع، وبعد تأكيد رئيسَى اللجنة على هدف وهيكل اللجنة، قام المشاركون بمناقشة تجربة الأعمال والاستثمار فى مصر من خلال عروض تقديمية قامت بها جمعية رجال الأعمال اليابانية، وشركات يابانية عاملة فى مصر (تويوتا تسوشو، شركة نيسان للسيارات، سوميتومو للضفائر الكهربائية، وسرايا)، وبنك اليابان للتعاون الدولى، ومنظمة اليابان للتأمين على الصادرات والاستثمارات، وهيئة الاستثمار والمناطق الحرة.