«سداد 7 مليارات جنيه متأخرات» .. مدبولي : برنامج جديد لتحفيز المصدرين مع مستجدات «كورونا»

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي على أنه إذا تواصل رد الأعباء التصديرية على هذا المنوال، سوف يتم الانتهاء من جميع المتأخرات في غضون 3 سنوات

«سداد 7 مليارات جنيه متأخرات» .. مدبولي : برنامج جديد لتحفيز المصدرين مع مستجدات «كورونا»
صفية حمدي

صفية حمدي

5:28 م, الثلاثاء, 15 سبتمبر 20

أكد الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس الوزراء ، أن الحكومة تستهدف دعم الصادرات أكثر وأكثر، وأنها سددت 5,7 مليار جنيه خلال العام المالي 2019-2020 ، وتم خلال الشهرين الماضيين فقط، سداد 1,4 مليار جنيه، أي أن الحكومة في أقل من عام سدّدت أكثر من 7 مليارات جنيه.

رئيس الوزراء لرؤساء المجالس التصديرية : برنامج دعم الصادرات يتم إقراره بالشراكة معكم

ووجه رئيس الوزراء حديثه إلى رؤساء المجالس التصديرية قائلا:  “برنامج دعم الصادرات يتم إقراره بالشراكة معكم، وكل هدفنا هو شيء واحد أن ترتفع صادراتنا الفترة المقبلة، بل مضاعفة حجم صادراتنا” .

جاء ذلك حيث عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اجتماعاً، اليوم؛ لمناقشة سُبل تنشيط الصادرات إلى الخارج، بحضور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ورؤساء المجالس التصديرية.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، قائلاً إنه سبق واجتمع معهم أكثر من مرة، العام الماضي؛ لمناقشة أبعاد ملف رد الأعباء التصديرية، ومناقشة تفاصيل البرنامج الجديد لدعم الصادرات المصرية، واتفقوا حينها على الاجتماع بصورة دورية لمراجعة ذلك الملف.

وتابع رئيس الوزراء في هذا الصدد أنه على مدى الفترة الماضية تحركت الحكومة في هذا الملف بصورة قوية،؛ وتم خلال العام الماضي فقط رد ما يزيد على 30% من المتأخرات، واقترحت أكثر من آلية لرد الأعباء التصديرية، وبدأ تنفيذها بالفعل .

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي على أنه إذا تواصل رد الأعباء التصديرية على هذا المنوال، سوف يتم الانتهاء من جميع المتأخرات في غضون 3 سنوات، وسيُعد إنجازا كبيرا، على أن يتم سداد المستحقات التصديرية الجديدة بانتظام.

وأضاف أنه في ضوء مستجدات جائحة فيروس “كورونا” سيتم الاتفاق على برنامج جديد، بحيث يكون هناك رؤية للتحرك في أسواق جديدة، وخاصة بالقارة الأفريقية، وأعرب مدبولي عن استعداده لقبول مناقشة أي مقترحات خاصة بهذا البرنامج الجديد من جانب رؤساء المجالس التصديرية.