سحر نصر للمحافظين: نتحرك سريعًا لإقامة مناطق حرة واستثمارية

يهدف اللقاء مراجعة المهام الأساسية للمحافظ والأطر القانونية والسياسات المنظمة لهذه المهام كما يحددها قانون الإدارة المحلية

سحر نصر للمحافظين: نتحرك سريعًا لإقامة مناطق حرة واستثمارية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

1:36 م, السبت, 7 ديسمبر 19

التقت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية -صباح اليوم السبت- بالمحافظين، وذلك فى إطار ورشة العمل التي نظمتها وزارة التنمية المحلية للمحافظين الجدد.

ويهدف اللقاء لمراجعة المهام الأساسية للمحافظ والأطر القانونية والسياسات المنظمة لهذه المهام، كما يحددها قانون الإدارة المحلية.

وذلك بحضور المستشار محمد عبد الوهاب، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

 وأكدت سحر نصر، أن الوزارة لديها عدد من المشروعات التى تتعاون فيها مع المحافظات.

وزيرة الاستثمار: مستعدون لإزالة أى معوقات تواجه المشاريع

 ودعت سحر نصر المحافظين، إلى ضرورة متابعة معدل تنفيذ المشروعات والتنسيق مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولى لإزالة أى معوقات تواجه استكمالها، إضافة إلى متابعة أهداف كل مشروع والتأكد من استفادة المواطنين منه والمساهمة فى توفير فرص العمل المناسبة.

وأوضحت أن الوزارة لديها وحدة لمتابعة معدل تنفيذ المشروعات بالتنسيق مع كل وزارة معنية بتنفيذه كل مشروع وإزالة اى معوقات.

واستعرضت وزيرة الاستثمار، ما تم تنفيذه من مشروعات تنموية في كافة المجالات في مختلف المحافظات، التي قامت الوزارة الاستثمار بتوفير التمويل اللازم لها، وساهم في تلبية الاحتياجات التنموية المحافظات، من خلال التعاون مع كافة الوزارات والهيئات ومؤسسات الدولة. 

وأشارت إلى الاجراءات الضخمة التى تمت ويتم تطبيقها لتطوير مناخ الاستثمار، والتى تضمنت الاصلاحات التشريعية، منها اصدار قوانين الاستثمار والتأجير التمويلى والتخصيم والإفلاس، واطلاق وزارة الاستثمار والتعاون الدولى لخريطة مصر الاستثمارية على الموقع الالكترونى ww.investinegypt.gov.eg، والتى تتضمن 3000 فرصة استثمارية فى مختلف المجالات على مستوى الجمهورية.

المشروعات القومية الكبري

وتتضمن الخريطة الفرص الاستثمارية فى المشروعات القومية الكبرى (العاصمة الإدارية الجديدة- محور قناة السويس- هضبة الجلالة- العلمين الجديدة- المثلث الذهبى – الريف المصرى).

وأوضحت أن الخريطة الاستثمارية توفر كل احتياجات المستثمر من معلومات واحصائيات عن فرص الاستثمار المتاحة وعن المحافظات التى تقع فيها، وتوضح بالتفاصيل الخدمات والمرافق المحيطة بكل مشروع والتراخيص والتصاريح اللازمة.

وتابعت أن الخريطة تحدد المناطق الحرة والاستثمارية والصناعية والتكنولوجية والحوافز الخاصة بكل منطقة وانواع التعاقدات للمشروعات وجهات الولاية المعنية ووسائل الاتصال الخاصة بها.

وأشارت إلى أن المستثمر يستطيع إنشاء حساب يتمتع من خلاله بعدة مميزات منها، حفظ الفرص الاستثمارية، ومقارنة الفرص الاستثمارية فى جميع محافظات مصر.

سحر نصر: نتحرك سريعًا لاقامة فروع لخدمة المستثمرين

وأكدت أن الوزارة تتحرك سريعا لاقامة فروع لمركز خدمات المستثمرين ومناطق حرة واستثمارية فى المحافظات التى لا يوجد بها، ويتم استكمال انشاء مراكز خدمات المستثمرين فى باق المحافظات، على أحدث النظم العالمية، والتى تشمل تحديث وإنشاء 18 مركزًا بكافة انحاء الجمهورية.

وأشارت إلى أن كل ذلك يهدف إلى اختصار الوقت والإجراءات والقضاء على البيروقراطية وتقديم خدمات متكاملة ومميزة للمستثمر، مع وحود ممثلين عن أكتر من 65 جهة تمثل 27 وزارة، واتاحة خدمات الدفع والتوقيع الالكتروني، وحجز موعد الخدمة عبر البوابة الالكترونية وتدريب الكوادر على التحول الرقمي وفتح قنوات للتواصل مع المستثمرين من خلال الخط الساخن 16035، وإزالة أى تحديات تواجه المستثمرين من خلال مبادرة “استثمار بلا تحديات”ttp://support.miic.gov.eg.

المناطق الحرة

وذكرت أنه بالنسبة للمناطق الحرة، والتى تعد احدى آليات وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، من خلال إقامة مشروعات تعمل في أنشطة مختلفة داخل منطقة واحدة، ويتمتع المستثمرون فيها  بكافة المزايا والإعفاءات الضريبية والجمركية التي نص عليها قانون الاستثمار.

وأوضحت أنه يوجد 9 مناطق حرة عامة، ويتم حاليا انشاء 7 مناطق جديدة بـ (نويبع – أسوان – المنيا – الجيزة – العاشر من رمضان – كفر الشيخ – شرق بورسعيد )، ليصل إجمالي المناطق الحرة إلى 16 منطقة تغطي أنحاء الجمهورية.

وتابعت أن المناطق الحرة تشهد عملية تطوير شاملة هي الأولى منذ 50 عامًا لرفع كفاءة البنية الاساسية بها وتطبيق الميكنة، وتم الانتهاء من المنطقة الحرة بمدينة نصر، ويتم العمل فى تطوير المنطقتين الحرة فى بورسعيد والاسكندرية.

وذكر أنه تم تنفيذ إصلاحات تشريعية وإدارية على نظم العمل بالمناطق الحرة تتيح المزيد من التيسيرات على المستثمرين، ويوجد بالمناطق الحرة ما يقدر بـ 1085 مشروعًا برؤوس أموال بلغت 12.8 مليار دولار بنسبة مساهمة أجنبية بلغت 17% بقيمة 2.1 مليار دولار.

ووفقاً لوزيرة الاستثمار بلغ إجمالى الاستثمارات بالمناطق الحرة 26.3 مليار دولار، وتوفر هذه المشروعات اكثر من مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأوضحت الوزيرة، أنه يتم التوسع فى المناطق الاستثمارية بانشاء 12 منطقة استثمارية جديدة، ومن المنتظر أن تساهم هذه المناطق فى توفير 500 ألف فرصة عمل مباشر وغير مباشرة وجذب استثمارات بقيمة 78 مليار جنيه.

المناطق الاستثمارية

وأشارت إلى أن نظام المناطق الاستثمارية ساهم فى إحيائه قانون الاستثمار، ويوجد 5 مناطق استثمارية تضم 271 مشروع بإجمالى رؤوس أموال بلغت 11 مليار جنيه، وفرت 350 الف فرصة عمل.

 وذكرت أن الوزارة تستهدف جذب مستثمرين واستغلال الحوافز التى نص عليها قانون الاستثمار للمساهمة فى تنمية المناطق الأكثر احتياجًا، والاستثمار باقامة عدد من المشروعات بها إضافة إلى تشجيع المستثمرين للتوسع في استثماراتهم والاستفادة من تعديلات قانون الاستثمار.

 ودار حوارا بين الوزيرة ووزير التنمية المحلية والمحافظين، حول اقامة عدد من المشروعات الاستثمارية والمناطق الحرة والاستثمارية بالمحافظات، واستغلال الفرص الاستثمارية الحالية والترويج لها لجذب المستثمرين.

سحر نصر تدعو المحافظين الجدد لاقتراح تأسيس مناطق حرة جديدة

ودعت الوزيرة، المحافظين الي متابعة عمليات التطوير التي تشهدها المناطق الحرة، واقتراح تأسيس منطقة حرة أو استثمارية جديدة في محافظاتهم، بالإضافة إلى عرض الفرص الاستثمارية التى تتضمنها خريطة مصر الاستثمارية، والعمل على منح فرص أكبر للقطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية للمشاركة في عملية التنمية، وفقا لاحتياجات كل محافظة.

وأكدت الوزيرة على دور المحافظين في متابعة تنفيذ قرارات لجنة فض المنازعات الاستثمارية.

وزير التنمية المحلية: يوجد تنسيق مستمر مع الاستثمار

من جانبه، أكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، على التنسيق المستمر مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي فيما يخص المشروعات الاستثمارية في المحافظات وتحديث الخريطة الاستثمارية.

لجنة فض المنازعات حلت 96% من المشاكل المعروضة عليها

وقدم المستشار محمد عبد الوهاب، القائم بأعمال الرئيس التتفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، شرحًا لآليات عمل لجنة فض المنازعات، برئاسة وزير العدل، بينما تترأس وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي اللجنة الفنية، والتي قامت بحل 96% من المنازعات، وجاري حل النسبة الباقية.

 وأكد على أهمية دور المحافظات في تنفيذ قرارات اللجنة، التي أثبتت أثرها الفعال في مواجهة تحديات الاستثمار، وتشجيع المستثمرين على ضخ استثمارات جديدة، توفر فرص عمل لأبناء المحافظات المصرية.