سحر نصر: زياردة الاستثمارات الأجنبية في أفريقيا 11% رغم تراجعها عالميا

يركز المنتدى على محاور رئيسية تتعلق بتعزيز مصادر النمو

سحر نصر: زياردة الاستثمارات الأجنبية في أفريقيا 11% رغم تراجعها عالميا
المال - خاص

المال - خاص

6:07 م, الجمعة, 22 نوفمبر 19

قالت سحر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي – خلال كلمتها في موتمر أفريقيا 2019 – رغم انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا بنسبة ١٣٪ مقارنة بالعام السابق، فإن أفريقيا كانت أعلى قارات العالم في زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر؛ حيث بلغت نسبة الزيادة نحو 11%.

ورش عمل خلال مؤتمر أفريقيا 2019

وأضافت وزيرة الاستثمار ، ولهذا التقدم الدافع للأمل؛ فقد عقدنا على مدار اليومين السابقين ورش عمل مع وزراء الاقتصاد والاستثمار والتجارة والصناعة من الدول الأفريقية؛ لوضع رؤية موحدة وزيادة التجارة.

وتابعت: إنه تم التوافق على تبني برنامج يضع أفريقيا على خريطة الاستثمارات العالمية من خلال شعار “صنع في أفريقيا”.

وقالت الوزيرة: ورغبة في إيجاد حلول غير التقليدية تضمن حصول أفريقيا على نصيبها العادل من النمو الاقتصادي، يركز المنتدى على محاور رئيسية تتعلق بتعزيز مصادر النمو، وهي الاستثمار في البنية الأساسية، وتفعيل اتفاقيات التجارة الحرة، والطاقة الجديدة والمتجددة، والتحول الرقمي، ورأس المال البشري، وتمكين الشباب والمرأة.

وأشارت إلى أن أفريقيا لديها فرصا هائلة، وترجمت إلى زيادة في معدلات النمو في العديد من دول القارة، فوفقاً لصندوق النقد الدولي فإن 6 من أسرع 10 اقتصاديات نموا في العالم كانت في أفريقيا، وهو ما يدعونا للتفاؤل والإصرار على مواصلة جهودنا نحو التنمية.

 وتابعت سحر نصر: في هذا الإطار يستعرض مؤتمر أفريقيا 2019 في أولى جلساته سبل تفعيل الشراكة بين الحكومات والقطاع الخاص، وأهمية طرح المؤسسات الدولية أدوات تمويلية جديدة لدعم مشاريع البنية الأساسية الإقليمية من أجل الإسراع في تنمية القارة.

وفي جلسة موسعة نناقش وضع خطوات تنفيذية لتوجيه مزيد من الاهتمام للصناعة لما حققته من قيمة مضافة، وذلك من خلال تشجيع التصنيع والتوسع في إنشاء المناطق الصناعية والاقتصادية الخاصة لجذب المزيد من الاستثمارات.

وأيضا الاستفادة من دخول اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية حيز النفاذ، والتي ستساهم في زيادة التجارة الإقليمية إلى الضعف، وفقا لبنك التصدير والاستيراد الأفريقي.

أحمد عاشور ومدحت إسماعيل