وزيرة الاستثمار: تعديلات قانون الثروة المعدنية تسمح بمزاولة أنشطة بالمناطق الاستثمارية

وزيرة الاستثمار :تتمتع بكل الحوافز المنصوص عليها

وزيرة الاستثمار: تعديلات قانون الثروة المعدنية تسمح بمزاولة أنشطة بالمناطق الاستثمارية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

11:04 ص, الأثنين, 19 أغسطس 19

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن القانون رقم 145 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون الثروة المعدنية الصادر بالقانون رقم 198 لسنة 2014 تضمن عددا من الاصلاحات التشريعية منها اضافة مادة جديدة هى المادة الخامسة مكررا والتى اجازت مزولة الأنشطة الخاضعة لأحكام هذا القانون للعمل بنظام المناطق الاستثمارية المنصوص عليها بقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017.


ونقل بيان عن وزيرة الاستثمار ان المادة الثالثة من القانون رقم ١٤٥ لسنة ٢٠١٩ تنص أن : تضاف الي القانون رقم 198 لسنة 2014 الخاص بإصدار قانون الثروة المعدنية مادة جديدة رقم الخامسة مكرر .

وتنص المادة الجديدة (تجوز مزاولة الأنشطة الخاضعة لأحكام القانون المرافق بنظام المناطق الاستثمارية المنصوص عليها بقانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017.

وتتمتع المشروعات العاملة في هذه الأنشطة بالحوافز المنصوص عليها بالمواد 10 و 11 و12 و13 من قانون الاستثمار، وذلك كله بما لا يتعارض مع أحكام القانون المرافق).


وأوضحت وزيرة الاستثمار ، أن المشروعات العاملة فى الانشطة المتعلقة بالثروة المعدنية ستتمتع بالحوافز المنصوص عليها بالمواد 10 و11 و12 و13 من قانون الاستثمار وأبرز الحوافز وفقا منح المشروعات حافز خصما من صافى الأرباح الخاضعة للضريبة يصل إلى 50 % من التكاليف الاستثمارية.

وقالت أن الحوافز تمنح حال الاستثمار فى المناطق الجغرافية الأكثر احتياجا للتنمية طبقا للخريطة الاستثمارية وبناء على بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء.

نصر: ذاتية إصدار التراخيص أهم مميزات نظام المناطق الاستثمارية

وذكرت وزيرة الاسثتمار، أن مميزات العمل بالمناطق الاستثمارية تتمثل فى ذاتية إصدار التراخيص وبما يتفق مع القواعد والقوانين توفيرا للوقت والجهد، ويتولى المطور أعمال التنمية والتطوير والترويج والصيانة للمنطقة،ويقوم مجلس ادارة المنطقة الاستثمارية بادارة المنطقة ووضع خطة عملها وضوابط ومايير مزاولة نشاطها، كما يتولى المكتب التنفيذى للمنطقة اصدار كافة الموافقات والتراخيص والتصاريح اللازمة لإقامة المشروعات.


جدير بالذكر إنه يوجد عدد من المناطق الاستثمارية تحت الإنشاء بواقع 13 منطقة استثمارية .

ويوجد مناطق تحت ولاية وإدارة هيئة الاستثمار في ميت غمر – الفاتح، أرض الصف – تحيا مصر، بنها – 30 يونيو، وأرض مصنع طنطا للزيوت في بنها.ومناطق تحت ولاية جهات حكومية وإدارة الهيئة تشمل؛ ميناء القاهرة الجوي ، مدينة الأبحاث العلمية ، وبرج العرب ، وجامعة الفيوم بالفيوم الجديدة، وجامعة عين شمس بمدينة العبور، وجامعة القاهرة بمدينة 6 أكتوبر

كما يوجد مناطق تحت ولاية القطاع الخاص وإدارة الهيئة هي؛ سيتي سنتر – الماظة بالقاهرة، ومدينة دمياط للاثاث، أوركيد الكويتية، العاشر من رمضان ، سيتي سنتر المعادي بالقاهرة.

ومن المنتظر أن تساهم هذه المناطق فى توفير 208 الف فرصة عمل وتجذب استثمارات بنحو 78 مليار جنيه