100ميجا متوسط سرعة الإنترنت بالعاصمة الإدارية الجديدة

قالت سحر أحمد، مدير عام الاتصالات بهيئة المجتمعات العمرانية والمدن الجديدة أنه جارى العمل على تجهيز البنية التحتية الخاصة بمساحة 40 ألف فدان «كمرحلة أولى» التى تضم الحى الحكومى، و8 مجاورات منها، وR5 R3، بجانب النهر الأخضر.

100ميجا متوسط سرعة الإنترنت بالعاصمة الإدارية الجديدة
سحر نصر

سحر نصر

8:38 ص, الأحد, 24 مارس 19

■ 6.5 مليار جنيه تكلفة إنشاء مدينة المعرفة

كشفت سحر أحمد، مدير عام الاتصالات بهيئة المجتمعات العمرانية والمدن الجديدة، عن أن متوسط سرعة الإنترنت المتوقعة فى العاصمة الإدارية الجديدة تصل إلى 100 ميجا بت فى الثانية، ويمكن زيادة السرعة طبقا لاحتياجات كل عميل.

أوضحت فى تصريح «المال»، أنه جارى العمل على تجهيز البنية التحتية الخاصة بمساحة 40 ألف فدان «كمرحلة أولى» التى تضم الحى الحكومى، و8 مجاورات منها، وR5 R3، بجانب النهر الأخضر.

تقدر مساحة الحى الحكومى الذى يضم الوزارات والسفارات فى العاصمة الإدارية إلى 1.8 مليون متر مربع ، طبقا لمحمد عبد اللطيف، مدير شركة «العاصمة الإدارية « للتنمية العمرانية.

أكدت أن شركة هانيويل الأمريكية فازت بمشروع إنشاء مركز للتحكم الأمنى يجهز بأحدث التكنولوجيات العالمية، لافتة إلى أن شركة العاصمة الإدارية طرحت كراسة شروط مشروعين الداتا سنتر ومركز إدارة المدينة «COC» عن بعد ومن المقرر فتح المظاريف الفنية والمالية للمناقصة منتصف العام الجاري.

لفتت إلى أن المناقصة مفتوحة لجميع الشركات المحلية والعالمية، ووضع الشروط اللازمة وفى انتظار فتح المظاريف وتقييم عروض الشركات.

علمت «المال» أن حجم استثمارات مدينة المعرفة التى تعتزم وزارة الاتصالات إنشائها بالعاصمة يقدر بقيمة 6.5 مليار جنيه على مساحة 300 فدان تقريبا، وتضم المدينة مجموعة من المراكز البحثية والعلمية، لتدريب الشباب على التقنيات الحديثة فى الاتصالات وتتطبيقات السوفت وير، لمعاهد لتدريب الطلاب.

بحسب مصدر حكومى وثيق الصلة بمشروع الداتا سنتر لـ«المال»، فإنه من المتوقع منافسة 10 شركات تكنولوجيا محلية وعالمية على تنفيذ المشروع، موضحا أنه من المقرر إعلان الشركة أو التحالف الفائز بالمشروع فى يونيو المقبل بعد الانتهاء من فض المظاريف الفنية والمالية خلال مايو.

تقوم الشركة أو التحالف الذى اقتنص التنفيذ بأعمال التوريد المطلوبة خلال 3 إلى 4 أشهر على أقصى تقدير، ومن ثم بدء مرحلة الإنشاء فى الربع الأول 2020 على أعلى مستوى من المعايير العالمية والمواصفات القياسية.