سجل 2.4%.. تباطؤ التضخم في كوريا إلى أدنى مستوى خلال 11 شهرا

خلال يونيو

سجل 2.4%.. تباطؤ التضخم في كوريا إلى أدنى مستوى خلال 11 شهرا
أحمد فراج

أحمد فراج

10:36 ص, الثلاثاء, 2 يوليو 24

أظهرت بيانات اليوم الثلاثاء، أن أسعار المستهلك في كوريا الجنوبية تباطأت إلى أدنى مستوى لها منذ 11 شهرا في يونيو، وبقيت عند مستوى أقل من 3% للشهر الثالث على التوالي، بحسب وكالة يونهاب.

وارتفعت أسعار المستهلك، وهي مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 2.4% على أساس سنوي في الشهر الماضي، بعد أن زادت بنسبة 2.7% على أساس سنوي في الشهر السابق له، وفقا للبيانات الصادرة عن وكالة الإحصاء الكورية.

وكان هذا هو الشهر الثالث على التوالي الذي تباطأ فيه التضخم، وسجل رقم يونيو أدنى مستوى منذ يوليو 2023، عندما ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 2.4%.

وفي يناير، انخفض التضخم إلى أقل من 3% للمرة الأولى منذ يوليو 2023 ليصل إلى 2.8%، لكنه ارتفع مرة أخرى إلى 3.1% في فبراير وظل عند نفس المستوى في الشهر التالي قبل أن يتراجع إلى 2.9% في أبريل.

وجاء التضخم في يونيو مدفوعا بارتفاع أسعار المنتجات الزراعية، خاصة الفواكه.

وارتفعت أسعار المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية بنسبة 6.5% على أساس سنوي. وارتفعت المنتجات الزراعية، على وجه الخصوص، بنسبة 13.3%، وهو ما يمثل زيادة قدرها 0.49 نقطة مئوية في التضخم الإجمالي.

ومن بين العناصر الرئيسية، ارتفعت أسعار التفاح بنسبة 63.1%، وزادت أسعار الكمثرى بمستوى قياسي بلغ 139.6%.

وقال مسؤولو الوكالة إن البلاد تعاني من نقص المعروض من الفواكه بسبب ضعف المحاصيل العام الماضي وسط ظروف مناخية غير مواتية، ومن المتوقع أن تستمر هذه الأسعار المرتفعة لبعض الوقت.

وارتفعت أسعار المنتجات البترولية بنسبة 4.3% على أساس سنوي في يونيو، متسارعة من نمو بنسبة 3.1% في الشهر السابق، وسط عدم الاستقرار في أسعار النفط العالمية بسبب أزمة الشرق الأوسط. وهي أعلى زيادة منذ ديسمبر 2022.