سجل 13.5 جنيه.. «منتجي الدواجن»: ارتفاع أسعار الكتاكيت حتى شهر رمضان

سعر الكتكوت المستورد بلغ 25 جنيها

سجل 13.5 جنيه.. «منتجي الدواجن»: ارتفاع أسعار الكتاكيت حتى شهر رمضان
دعاء حسني

دعاء حسني

5:43 م, الأحد, 16 فبراير 20

استقرت أسعار الكتاكيت اليوم الأحد عند مستويات مرتفعة تجاوزت 10 جنيهات، وفقًا لنبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن في تصريحات لـ”المال”.

“أسعار الكتاكيت ستظل مرتفعة حتي قبل رمضان بقرابة 20 يوما، في ظل زيادة إقبال المربين على دورات جديدة من تربية قطعان الدواجن عقب فترة كبيرة عانت معها الشركات من خسائر 6 أشهر”، بحسب ” درويش” .

وأوضح رئيس اتحاد منتجي الدواجن أن ” أسعار الكتاكيت المستوردة تصل إلى نحو 25 جنيها للكتكوت بما يعادل 1.5 دولار”، لافتا في الوقت ذاته إلى أن “مصر لا تستورد كتاكيت، واللي يقدر، يستورد “.

كانت أسعار الدواجن شهدت تراجعا كبيرا في السوق المحلية عقب انتهاء شهر رمضان الماضي، ليبلغ سعر الكيلو في المزرعة 18 جنيها، وكان يصل للمستهلك بسعر 23 جنيها، مما كبّد الشركات والمربين خسائر كبيرة لانخفاضها عن سعر تكلفة الإنتاج، وفقًا لتصريحات سابقة لعبد العزيز السيد رئيس شعبة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

وبدأت أسعار الدواجن في الارتفاع ديسمبر الماضي، مع زيادة موجة الطقس الباردة وقلة المعروض، ليرتفع سعر الكيلو تدريجياً حتي استقر حاليًا عند 23 جنيه للكيلو في المزرعة، و بين 32 -37 جنيها لكيلو للدواجن البيضاء والبلدي على التوالي.

ويبلغ عدد المنتجيين للكتاكيت في السوق المصري قرابة 70 ألفا بين شركات وأصحاب عنابر، بينها 10 شركات كبرى، ومن بينها القاهرة للدواجن والوطنية و مصر الإسماعيلية ، والدقهلية ، وعبد السلام حجازي، والأهرام، وكايرو ثري” والتي تتولى كافة مراحل الإنتاج من أعلاف دواجن ومجازر ومصانع .

أسعار الكتاكيت في بورصة الشركات

وسجل سعر الكتكوت الأبيض عمر يوم في بورصة الشركات اليوم الأحد 13.5 جنيه ، وذلك من إنتاج شركة الوطنية، وتبلغ 10 جنيهات كحد أدنى بشركة القيصر.

وتستغرق فترة تربية الكتكوت في الدورة الواحدة قرابة 45 يوماً، ويمثل 1/8 تكلفة الدجاجة، وفقًا لرئيس شعبة الثروة الداجنة.

ورأى عبد العزيز السيد، أن وصول أسعار الكتاكيت لتلك المستويات يعد ارتفعا كبيرا، محذرا من المغالاة التي قد تدفع الدولة للاستيراد لتغطية احتياجات السوق المحلية.

وتستورد مصر بعض الدواجن من الخارج وبخاصة من البرازيل، إلا أن الاستيراد في أقل مستوياته منذ عدة أشهر، وفقًا لعبد العزيز السيد.