سجل الضمانات المنقولة يقترب من 500 مليار جنيه

■ بلغ عددها نحو 15 ألفًا  أحمد الدسوقى: أكد محمد كفافى، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى  I-score ، أن حجم الإشهارات بسجل الضمانات المنقولة يقترب حالياً من 500 مليار جنيه، تمثل نحو 15 آلف ضمانة. وأوضح أن عدد الجهات المشاركة به تصل إلى 60 جهة، موزعة بين بنوك وشركات تأ

سجل الضمانات المنقولة يقترب من 500 مليار جنيه
جريدة المال

المال - خاص

8:13 ص, الخميس, 29 نوفمبر 18

■ بلغ عددها نحو 15 ألفًا

 أحمد الدسوقى:

أكد محمد كفافى، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى  I-score ، أن حجم الإشهارات بسجل الضمانات المنقولة يقترب حالياً من 500 مليار جنيه، تمثل نحو 15 آلف ضمانة.
وأوضح أن عدد الجهات المشاركة به تصل إلى 60 جهة، موزعة بين بنوك وشركات تأجير تمويلى، بالإضافة إلى جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.
وأطلقت الهيئة العامة للرقابة المالية، مارس الماضى، السجل الإلكترونى للضمانات المنقولة، بالإضافة للموقع الإلكترونى الخاص به، وتديره الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى، ويسعى السجل للتغلب على عقبات منح التمويل والائتمان واستخدام الأصول كضمانة، مثل الآلات، والبضائع، والمعادن، وغيرها، وذلك من تاريخ الإشهار بغرض حفظ حقوق جهات التمويل، والتقليل من المخاطر.
وأشار «كفافى» فى تصريحات خاصة لـ «المال» إلى أن قاعدة عملاء الشركة تقترب من 15 مليون فرد، بالإضافة إلى 288 ألف شركة صغيرة ومتوسطة، وقال إن المصرية للاستعلام الائتمانى تستهدف تحقيق أرباح تتعدى 60 مليون جنيه، خلال العام الحالى 2018.
وعن تسعير الخدمة، أوضح أن استعلام البنك عن العميل يتكلف 30 جنيهًا، تنخفض 5 جنيهات حال الاستعلام عن أكثر من عميل فى وقت واحد، فى حين تبلغ 5 جنيهات عند الاستعلام لشركات التمويل متناهى الصغر، وجنيها واحداً لجمعيات التمويل متناهى الصغر.
وأكد أن الشركة ستنتهى مطلع العام المقبل من الحصر الشامل الذى تجريه عن شركات تمويل البيع بالتقسيط، تمهيداً لضمها لقاعدة عملائها، خاصة بعد الضوابط التى أطلقها البنك المركزى مؤخرًا بشأن إقراض تلك الكيانات.
وأشار إلى أن آى سكور، تقوم بحوالى 8 ملايين عملية استعلام سنوياً، ارتفاعاً من نحو 800 آلف فقط فى 2007، أول عام عمل لها فى مصر، وأكد أن العدد سيرتفع بعد ضم شركات الشراء بالهامش، والتقسيط والتخصيم، خلال الفترة المقبلة.
جريدة المال

المال - خاص

8:13 ص, الخميس, 29 نوفمبر 18