سجلت 7 تريليونات دولار.. القيمة السوقية للشركات فى بورصة طوكيو تقفز لمستوى قياسى

صعدت الأسهم اليابانية صعودا كبيرا اليوم ، ليبلغ المؤشران نيكي القياسي وتوبكس أعلى مستوياتهما في 30 عاما

سجلت 7 تريليونات دولار.. القيمة السوقية للشركات فى بورصة طوكيو تقفز لمستوى قياسى
أحمد فراج

أحمد فراج

12:17 م, الأثنين, 8 فبراير 21

صعدت الأسهم اليابانية صعودا كبيرا اليوم الإثنين، ليبلغ المؤشران نيكي القياسي وتوبكس الأوسع نطاقا أعلى مستوياتهما في 30 عاما، إذ رفعت نتائج قوية ثقة المستثمرين حيال تعافي الاقتصاد من جائحة كورونا، بحسب وكالة رويترز.

صعد المؤشر نيكي 2.12 % إلى 29388.50 نقطة

وقفز نيكي 2.12 % إلى 29388.50 نقطة، أعلى مستوى له منذ أغسطس 1990، في حين تقدم توبكس 1.75 % مسجلا 1923.95 نقطة، ذروته منذ يونيو 1991.

ورفع ذلك إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة فى السوق الرئيسية لبورصة طوكيو إلى مستوى قياسي بلغ 712 تريليون ين (6.75 تريليون دولار)، وفقا للبورصة.

خبير: توقعات عودة الأوضاع الطبيعية في الاقتصاد تتزايد

وقال سويتشيرو ماتسوموتو، مدير استثمارات اليابان لدى كريدي سويس للأنشطة المصرفية الخاصة، “في ظل توزيع اللقاحات وتراجع عدد إصابات كوفيد-19 اليومية، فإن توقعات عودة الأوضاع الطبيعية في الاقتصاد تتزايد.

وتابع :”أداء الشركات على نحو أفضل من المتوقع في هذه البيئة يرفع المعنويات أيضا. شركات أمريكية عديدة أعلنت نتائج قوية والشركات اليابانية، خاصة تلك الحساسة للطلب الخارجي، تحذو حذوها.”

صعد سهم كوبي للصلب 17.47 %

وصعد سهم كوبي للصلب 17.47 %، متصدرا المكاسب على نيكي، بعد رفع توقعات الشركة للعام بأكمله، في حين قفز سهم نيبون للصلب 10.04 % بعد تقليص توقعات صافي الخسائر السنوية.

وارتفع سهم تويوتا موتور 1.45 %، قبيل تقرير نتائجها المقرر غدا .

تراجع مؤشر معنويات قطاع الخدمات فى اليابان للشهر الثالث على التوالي

على صعيد آخر، أظهرت بيانات اليوم الإثنين تراجع مؤشر معنويات قطاع الخدمات فى اليابان للشهر الثالث على التوالي في يناير، مسجلا أدنى مستوى له منذ مايو الماضي بعد إعادة فرض حالة الطوارئ في مناطق طوكيو وبعض الأقاليم الأخرى، وفقا لوكالة رويترز.

وأظهر مسح للعاملين مثل سائقي سيارات الأجرة وعمال الفنادق وموظفي المطاعم – يسمى استطلاع “مراقبي الاقتصاد” لقربهم من اتجاهات المستهلكين والتجزئة – أن ثقتهم فى الظروف الاقتصادية الحالية انخفضت 3.1 نقطة عن ديسمبر إلى 31.2.

وهذا هو أدنى مستوى منذ أن سجل المؤشر 17.0 في مايو 2020 عندما كان الاقتصاد يترنح تحت وقع الموجة الأولى من جائحة كورونا وعانى من أسوأ ركود بعد الحرب.

وبإعادة تقييم الاقتصاد بناء على نتائج المسح، قالت الحكومة اليابانية إن الاقتصاد يضعف، وخفضت توقعاتها للشهر الثالث على التوالي.

وقال أحد المشاركين في الاستطلاع، يعمل لدى شركة مالية في شمال اليابان، “عدد الإصابات بفيروس كورونا في ارتفاع. الظروف في قطاع المطاعم والفنادق والسياحة مازالت قاسية”.

وارتفع مؤشر توقعات قطاع الخدمات، الذي يشير إلى مستوى الثقة في الظروف بالمستقبل، 3.8 نقطة إلى 39.9 في يناير، مرتفعا للشهر الثاني .