سجلت 3 تريليونات دولار.. «أبل» تتربع على عرش الشركة الأعلى قيمة في العالم

ارتفعت أسهم أبل إلى 182.88 دولار

سجلت 3 تريليونات دولار.. «أبل» تتربع على عرش الشركة الأعلى قيمة في العالم
أحمد فراج

أحمد فراج

10:48 ص, الثلاثاء, 4 يناير 22

ارتفعت القيمة السوقية لشركة أبل إلى ثلاثة تريليونات دولار أمس الإثنين لتصبح أول شركة في العالم تسجل هذا الرقم قبل أن تتراجع قليلا عن هذا المستوى التاريخي بنهاية التعاملات، وذلك بفضل ثقة المستثمرين في الشركة التي تصنع هواتف آيفون في الوقت الذي تستكشف فيه أسواقا جديدة مثل السيارات الذاتية القيادة والواقع الافتراضي، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت أسهم أبل إلى 182.88 دولار في منتصف أول أيام التداول في العام الجديد، وهو رقم قياسي جديد أوصل قيمة الشركة السوقية إلى أعلى بقليل من ثلاثة تريليونات دولار. غير أن السهم أنهى الجلسة مرتفعا 2.5 % إلى 182.01 دولار لتتراجع قيمتها السوقية إلى 2.99 تريليون دولار.

ويراهن المستثمرون على أن المستهلكين سيواصلون شراء هواتف آيفون وأجهزة ماك بوك وخدمات مثل أبل تي.في وأبل ميوزيك.

وصول قيمة أبل السوقية من تريليونين إلى ثلاثة تريليونات دولار يستغرق 16 شهرا

واستغرق وصول قيمة أبل السوقية من تريليونين إلى ثلاثة تريليونات دولار 16 شهرا بفضل ارتفاع سهمها بشدة في الآونة الأخيرة.

وبعد تجاوز قيمتها السوقية حاجز الثلاثة تريليونات دولار، تركت أبل مايكروسوفت وحيدة في نادي التريليوني دولار قبل أن تعود إليها مع نهاية التعاملات.

القيمة السوقية لمايكروسوفت حاليا حوالي 2.5 تريليون دولار

وتبلغ القيمة السوقية لمايكروسوفت حاليا حوالي 2.5 تريليون دولار. وتجاوزت ألفابت المالكة لجوجل، وأمازون وتسلا حاجز التريليون دولار.

وتبلغ قيمة شركة النفط السعودية أرامكو حوالي 1.9 تريليون دولار، وفقا لبيانات رفينيتيف.

وقفزت أسهم أبل بنحو 5800 % منذ أن أعلن مؤسسها المشارك ورئيسها التنفيذي الراحل ستيف جوبز عن أول نسخة من آيفون في يناير 2007، متفوقا بفارق هائل على مكاسب المؤشر ستاندرد آند بورز 500 التي بلغت حوالي 230 % خلال نفس الفترة.

يشار إلى أنه فى أكتوبر الماضى، أعلنت شركة أبل أن أرباحها في الربع الثالث من 2021 حققت قفزة هائلة بفضل الإيرادات الكبيرة التي على الرغم من ذلك جاءت أقل من توقعات المحللين.

أرباح أبل فى الربع الثالث تسجل 20.5 مليار دولار


وقال صانع آيفون: إن أرباحه الصافية بلغت 20.5 مليار دولار من إيرادات وصلت إلى 83.4 مليار دولار، وهو رقم قياسي للربع الذي ينتهي في سبتمبر.

وقال المدير المالي للشركة لوكا مايستري: “حققنا إيرادات قياسية في جميع أقسامنا الجغرافية وفئات منتجاتنا رغم حالة عدم اليقين في البيئة الاقتصادية”.

وكانت أبل قد أطلقت فى سبتمبر الماضى مجموعة جديدة من هواتف آيفون قبل موسم الأعياد نهاية العام.

واستبعد مراقبون أن تتمكن أبل من تحقيق أهدافها الإنتاجية لجهاز آيفون الجديد قبل موسم الأعياد بسبب النقص العالمي في الرقائق الإلكترونية، وفق تقارير حديثة.

ونقلت شبكة بلومبرج عن مصادر مطلعة أن الشركة كانت تخطط لإنتاج 90 مليون هاتف آيفون 13 قبل نهاية 2021، لكن سيتعين عليها الآن خفض الإنتاج إلى 80 مليون هاتف لأن الموردين «برودكوم» و«تكساس انسترومنتس» لن يكونا قادرين على تلبية الطلب.

وحذر الرئيس التنفيذي لأبل تيم كوك أواخر يوليو خلال إعلان الأرباح الفصلية من تأثيرات النقص في سلاسل التوريد على الربع الحالي أكثر من الأشهر السابقة.

وأشار إلى أن النقص العالمي في الرقائق الإلكترونية كان له تأثيره على جميع قطاعات الصناعة وليس أبل فقط بسبب الطلب الهائل الأعلى من التوقعات.