ستيلانتس تخفض توقعات الأرباح لعام 2024 وسط أزمة مبيعات السيارات في أمريكا

تعهدت الشركة بخفض الإنتاج وتقديم خصومات كبيرة

ستيلانتس تخفض توقعات الأرباح لعام 2024 وسط أزمة مبيعات السيارات في أمريكا
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

4:23 م, الأثنين, 30 سبتمبر 24

أعلنت شركة ستيلانتس، ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا، اليوم الاثنين، خفض توقعاتها للأرباح لعام 2024، كما حذّرت من استهلاك سيولة نقدية أكبر من المتوقع، وتعهدت الشركة بخفض الإنتاج وتقديم خصومات كبيرة لإعادة إحياء أعمالها المتعثرة في الولايات المتحدة، مما أدى إلى خسارة مليارات الدولارات من قيمتها السوقية.

وأشارت الشركة، رابع أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث المبيعات، إلى ضعف الطلب العالمي وزيادة المنافسة من الصين،

وهو ما يتماشى مع تصريحات مماثلة لشركات منافِسة، بما في ذلك فولكس فاجن التي خفّضت توقعاتها السنوية للأرباح، يوم الجمعة الماضي، بحسب رويترز.

وقالت ستيلانتس في توجيهاتها المالية: “اشتدت المنافسة بسبب زيادة المعروض في السوق، بالإضافة إلى زيادة المنافسة الصينية”.

وأضافت الشركة أنها تتوقع الآن سيولة نقدية سالبة تتراوح بين 5 و10 مليارات يورو (5.58 مليار دولار – 11.17 مليار دولار)، بدلًا من التدفق النقدي الإيجابي.

وحذّر وسطاء إيطاليون من أن ذلك يضع برنامج توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم في الشركة في خطر.
وأكدت ستيلانتس أنها لن تقدم أي تعليق إضافي، إلى جانب توجيهاتها المالية، الصادرة اليوم الاثنين.

كما ذكرت الشركة أنها تتوقع، الآن، هامش ربح تشغيلي يتراوح بين 5.5% و7%، هذا العام، وهو أقل من التوقعات ذات الرقمين التي اعتاد المستثمرون توقعها من الشركة بسبب أعمالها المربحة في الولايات المتحدة.

وكتب محللو بيرنشتاين، في مذكرة إلى العملاء: “يؤكد هذا التحذير مدى صعوبة الوضع في الشركة. إن حجم الضربة على هوامش الربح يتجاوز بكثير توقعاتنا المخفضة بالفعل”.

وانخفضت أسهم الشركة بنسبة تصل إلى 14%، بحلول الساعة 10:52 بتوقيت جرينتش، مما أدى إلى خسارة حوالي 6 مليار يورو (6.7 مليار دولار) من قيمة الشركة السوقية، ووصلت إلى أدنى مستوى لها منذ أكتوبر 2022.

وتراجعت الأسهم بنسبة 40%، هذا العام، لتكون الشركة الأسوأ أداء بين شركات صناعة السيارات الأوروبية. كما حذرت كل من بي إم دبليو ومرسيدس من أرباح أقل من المتوقع.

تتركز مشاكل ستيلانتس الحالية في الولايات المتحدة، حيث كانت عملية بيع سيارات جيب والشاحنات البيك آب الباهظة الثمن هي المحرك الرئيسي لأرباح الشركة حتى الآن.

لكن مع تراجع الطلب، علّقت الشركة بكمية كبيرة من المخزون، مما أجبرها على خفض الأسعار. وأدى ذلك إلى انخفاض ربحها التشغيلي بنسبة 40% في النصف الأول من العام.

وأعلنت الشركة المالكة للعلامات التجارية كرايسلر، دودج، جيب، فيات، سيتروين، وبيجو يوم الاثنين، أنها ستزيد من الخصومات المقدمة للمستهلكين في الولايات المتحدة لتسريع خفض مخزون التجار وخفض الإنتاج أكثر مما أُعلن عنه سابقًا.

وكان كارلوس تافاريس، الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتس، قد زار ديترويت، الشهر الماضي، لتطوير إستراتيجية لإصلاح عملياته المتعثرة في أمريكا الشمالية.

ومن المتوقع أن يزيد تحذير يوم الاثنين الذي يكشف عن حجم المشاكل في الأعمال الأمريكية من الضغط على تافاريس.

كانت الشركة قد أعلنت، في أغسطس الماضي، تسريح ما يصل إلى 2450 عاملًا من مصنع تجميع خارج ديترويت مع انتهاء إنتاج شاحنة رام 1500 كلاسيك.

واتهم اتحاد عمال السيارات المتحدة (UAW) شركة ستيلانتس بنكث وعود عقود العمل وطلب من العمال الأمريكيين منح الإذن بالاضراب.