«ستيت جريد» الصينية تنهي تنفيذ أكبر خط نقل كهرباء في مصر

تخطط الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ مشروعات باستثمارات تصل إلى 19.55 مليار جنيه

«ستيت جريد» الصينية تنهي تنفيذ أكبر خط نقل كهرباء في مصر
عمر سالم

عمر سالم

9:44 ص, الأربعاء, 25 سبتمبر 19

انتهت شركة «ستيت جريد» الصينية من تنفيذ أكبر خط لنقل الكهرباء فى مصر، بإجمالى استثمارات 660 مليون دولار، وطول يصل إلى 1210 كيلومترات، لتدعيم الشبكة القومية للكهرباء.

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة، أن الخط الجديد، يمثل شبكة نقل موازية لشبكة الكهرباء الحالية، مضيفة أن شركة «ستيت جريد» انتهت من مشروعها بمشاركة عدد من الكيانات المصرية بتوريد جزء المكون المحلى، مشيرة إلى أن المشروع يمثل %40 من طول الشبكة الحالية.

وأكدت المصادر أن الشبكة الموازية تم تنفيذها عبر جهد 500 كيلوفولت، لكى تتحمل الضغوط والطاقة المنتجة، المقرر إضافتها على الشبكة القومية، لافتًا إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء طورت شبكة نقل الكهرباء، لتستوعب قدرات أكثر من 50 ألف ميجاوات مقابل 30 ألفا سابقا.

وأوضحت أن خط النقل الذي تم تنفيذه سيخدم منطقة الصعيد والوادى الجديد، كما يساعد في عمليات تصدير الطاقة لدول القرن الأفريقي مستقبلا، ويسهم في استقرار الشبكة القومية.

وأشارت إلى أن «State Grid» وهى أكبر شركة نقل كهرباء فى العالم- قامت بتمويل إنشاء شبكة الكهرباء الموازية، من خلال قروض من بنوك صينية، وستقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بسدادها بنظم ميسرة فيما بعد.

وتخطط الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ مشروعات باستثمارات تصل إلى 19.55 مليار جنيه خلال العام المالى 2019/2020، للارتقاء بدور المركز القومى للتحكم فى الطاقة، ومـراكز التحكمات الإقليمية بالشبكة القومية.

وأوضحت المصادر أنه من المقرر إضافة محطات جهد عالٍ للشبكة بقدرات 6600 ميجاوات العام المالى الحالى، فضلا عن زيادة أطوال خطوط الجهد الفائق بحوالى 1456 كم، كما تخطط «المصرية» لزيادة أطوال خطوط الجهد العالى بحوالى بنسبة 1024 كم مقارنة بالعام المالى 2018/2019.