«ستاندرد تشارترد» يرتب تمويلًا أخضر بقيمة 1.40 مليار دولار لمشروع نقل فى تركيا

مؤسسات ائتمان الصادرات في الدنمرك والسويد تشارك فى التمويل

«ستاندرد تشارترد» يرتب تمويلًا أخضر بقيمة 1.40 مليار دولار لمشروع نقل فى تركيا
أحمد فراج

أحمد فراج

11:19 ص, الجمعة, 10 ديسمبر 21

أعلن بنك ستاندرد تشارترد أنه تم توقيع صفقة تمويل أخضر لوزارة المالية التركية قيمتها 1.24 مليار يورو (1.40 مليار دولار)؛ وذلك لتمويل خط قطارات جديد سريع في شمال غرب تركيا، بحسب وكالة رويترز.

وقال ستاندرد تشارترد، في بيان، إن طول الخط يبلغ 200 كيلومتر، ويعد أساسيًّا لتحقيق التكامل الاقتصادي بين مدن صناعية وشبكة خطوط القطارات في البلاد وسيربط مدينتي بانديرما وعثمانلي.

مؤسسات ائتمان الصادرات في الدنمرك والسويد تشارك فى التمويل

وسيتولى ستاندرد تشارترد ترتيب القرض، وستشارك فيه مؤسسات ائتمان الصادرات في الدنمرك والسويد.

وأضاف أن الاتفاق يغطي جميع تكاليف المشروع الذي تنفذه وزارة النقل من خلال عقد مع شركة كاليون للهندسة والإنشاءات.

ستاندرد تشارترد يطلق أول حساب بنكي مستدام في دولة الإمارات

يُذكر أنه خلال الشهر الماضى، أعلن بنك ستاندرد تشارترد إطلاق أول حساب بنكي مستدام في دولة الإمارات.

تتضمن فكرة إنشاء هذا الحساب تقديم فرصة للشركات الكبرى للمساهمة في التطوير المستدام، وفي الوقت نفسه تحافظ على قدرتها للوصول إلى النقد لتلبية احتياجات إدارة السيولة الضرورية.

يستخدم البنك الإيداعات المتوفرة في هذه الحسابات لتمويل المشاريع المستدامة، يأتي ذلك وفقًا لإطار ستاندرد تشارترد للمنتجات المستدامة والخضراء، ويتمشى هذا العمل مع أهداف الأمم المتحدة للتطوير المستدام.

كما سيتم استخدام فائض النقد لهذه الحسابات في مواجهة المخاطر طويلة الأمد، منها التغيير المناخي وقضايا الحرمان من التمويل المالي.

في هذا السياق صرحت رولا أبو منه، الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد في الإمارات، بأن إدارة البنك تؤمن باستخدام التمويل المالي كقوة فاعلة لتحقيق مستقبل مستدام.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان دولة الإمارات عن التزامها في تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

البنك يطلق الحساب المستدام أيضًا في المملكة المتحدة

جدير بالذكر أنه تم إطلاق الحساب المستدام في المملكة المتحدة أيضًا مع وجود خطط لتقديم هذا المنتج في الأسواق الأخرى خلال عام 2022.

وفى يوليو الماضى قال بنك ستاندرد تشارترد، إنه بدأ تقديم خدمات مصرفية عبر فرعه في السعودية بفريق يتألف من 25 فردًا، في الوقت الذي يسعى فيه لتعزيز وجوده في أكبر اقتصاد بالعالم العربي.

ومنحت المملكة ستاندرد تشارترد رخصة مصرفية في 2019، مما ساعده على التوسع فيما هو أكثر من أنشطة أسواق المال التي يقوم بها في السعودية منذ 2011.

وستاندرد تشارترد من بين بنوك أخرى عُينت في الآونة الأخيرة لقيادة أول إصدار لعملاق الطاقة أرامكو السعودية لصكوك دولارية والذي جمع ستة مليارات دولار.