«ستاندرد آند بورز»: أسعار الشقق السكنية في دبي ارتفعت 6% خلال الربع الثاني

الشقق السكنية تشكل ما بين 85% و90% من العقارات فى دبى

«ستاندرد آند بورز»: أسعار الشقق السكنية في دبي ارتفعت 6% خلال الربع الثاني
أحمد فراج

أحمد فراج

1:37 م, الثلاثاء, 12 أكتوبر 21

قالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني إن أسعار العقارات في دبي انتعشت بوضوح عن المستوى المتدني القياسي الذي بلغته في نهاية 2020، لكن الطلب غير مستقر، علاوة على أن وفرة المعروض من العقارات السكنية ستشكل ضغطا على الأسعار على المدى الطويل مما يجعل الانتعاش هشا، بحسب وكالة رويترز.

وقالت ستاندرد آند بورز “انتعاش الطلب على العقارات السكنية أفاد قطاع التطوير العقاري الفاخر كثيرا مع زيادة المبيعات وتحسن الأسعار”.

الشقق السكنية تشكل ما بين 85% و90% من العقارات فى دبى

وأضافت أن بيانات السوق تظهر أن الشقق السكنية التي تشكل ما بين 85% و90% من العقارات شهدت زيادة في الأسعار بنحو 6% في الربع الثاني، كما زادت أسعار الفيلات في حين لا تزال إيجارات الشقق السكنية في تباطؤ.

كانت شركة سي.بي.آر.إي جروب للاستثمار العقاري قد قالت إن متوسط أسعار العقارات السكنية في دبي ارتفع 4.4 % على مدى 12 شهرا حتى أغسطس، وهي أعلى زيادة سنوية منذ فبراير 2015، لكن التراجع المستمر في الإيجارات يشير إلى استمرار ضعف قطاع يواجه متاعب منذ فترة.

القطاع العقارى الفاخر يتعافى

وأوردت رويترز في مارس أن القطاع العقاري الفاخر في دبي شهد دفعة بعد تراجع حاد في العام الماضي، لكن الطريق إلى تعافي القطاع ككل لا يزال طويلا.

حتى قبل الجائحة، كان الاتجاه الاقتصادي طويل الأمد في الإمارات بطيئا منذ انهيار أسعار النفط في 2014-2015. وتجاوز المعروض من المنازل والشقق الجديدة الطلب لسنوات في سوق معظم سكانها من الأجانب الذين غادر عدد كبير منهم البلاد خلال الجائحة.

وقالت ستاندرد اند بورز إن أسعار العقارات في نقطة متدنية من دورة الحركة وتوقعت انتعاشة في 2021-2022 مدعومة بزيادة الطلب مع تحسن معنويات المستهلكين وزيادة أسعار النفط والغاز وارتفاع معدلات التطعيم في دبي واستضافة المدينة لمعرض إكسبو العالمي والذي تأخر عاما بسبب الجائحة.

ستاندرد آند بورز: الطلب على العقارات السكنية على المدى الأطول سيعتمد على نجاح مبادرات الحكومة

وأضافت “نعتقد أن الطلب على العقارات السكنية على المدى الأطول سيعتمد على نجاح مبادرات الحكومة في الآونة الأخيرة والتي تستهدف زيادة السكان من خلال إصدار تأشيرات جديدة وسن قوانين اجتماعية أكثر ليبرالية”.

وقالت سي.بي.آر.إي جروب لـ الاستثمار العقارى إن الإيجارات في دبي واصلت الاتجاه للانخفاض وتراجعت 2.% في المتوسط خلال العام المنتهي في أغسطس.

وأظهرت بيانات سي.بي.آر.إي أن اتجاهات السوق تُواصل الميل لصالح الفيلات عن الشقق، ولا تزال الأسعار أقلّ من مرتفعاتها التاريخية.

وفي حين ارتفعت أسعار الشقق 2.5%، وزادت أسعار الفيلات 17.9% في الاثني عشر شهرًا حتى أغسطس، كانت لا تزال أقل بنسبتيْ 30.4% و20.5% على الترتيب من ذُرى بلغتها في 2014.

وتراجع استئجار الشقق 5.2% على أساس سنوي في أغسطس، بينما ارتفع متوسط إيجارات الفيلات 15.5%، وهو أعلى معدل نمو مسجل للقطاع.