سبيد ميديكال : توريد اللقاح الروسى للحكومة فقط وليس للمواطنين مباشرة

سبيد ميديكال ترد على استفسارات البورصة حول حق توريد اللقاح الروسى فى مصر

سبيد ميديكال : توريد اللقاح الروسى للحكومة فقط وليس للمواطنين مباشرة
رجب عزالدين

رجب عزالدين

7:13 م, الأثنين, 8 مارس 21

قالت  المتخصصة في الخدمات الطبية، إن حصول إحدى شركاتها الشقيقة على حق توريد اللقاح الروسى فى مصر يختص بجهات الحكومة فقط وليس المواطنين مباشرة.

جاء ذلك فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية للرد على استفساراتها وعدد من السادة المساهمين بخصوص تفاصيل حق توريد لقاح سبوتينك V الروسى فى مصر .

كما استفسرت البورصة عن تصريح نشره المركز الإعلامى لمجلس الوزراء اليوم الاثنين يفيد بعدم قيام أى شركة خاصة بتوفير لقاحات كورونا.

وتقول سبيد ميديكال إن توفير اللقاح سيكون تحت تصرف الجهات الحكومية المصرح لها بذلك فقط (هيئة الشراء الموحد والإمداد الطبى)، وفقا للإفصاح.

برايم اتفقت مع الحكومة الروسية على توريد 10 ملايين جرعة

وأعلنت شركة“الشقيقة” فى 24 فبراير الماضى عن اتفاقها مع الحكومة الروسية على توريد 10 ملايين جرعة من لقاح سبوتنيك المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقالت برايم سبيد، فى بيانٍ حصلت عليه المال وقتها، إن الاتفاق مع روسيا تم بشكل مبدئي، ومن المقرر أن تكون تلك الدفعة تحت تصرف الجهات الحكومية فى مصر.

وأوضحت برايم، أن الاتفاق تم بعد مفاوضات بين هيئة الدواء المصرية والجانب الروسى ممثلا فى الصندوق السيادي الروسي للاستثمار المباشر.

ونوهت سبيد ميديكال فى اليوم التالى( 25 فبراير )، إلى أن اللقاح الروسى سبوتنك-v ، قد تم تسجيله للاستخدام الطارىء فى .

مفاوضات للاستحواذ على برايم سبيد مقابل أسهما فى الكيان الأم

وتستحوذ سبيد ميديكال على 30% من أسهم شركة برايم سبيد ،وتتفاوض فى الوقت الحالى مع مساهمى الأخيرة  عليها مقابل منحهم أسهما مقابلة فى الكيان الأكبر.

وقالت مصادر للمال إن التفاوض يجرى حاليا، مع كلا من المهندس تامر وجيه ،محمو فراج،وأيمن صبرى عبد المجيد، وآخرون.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال لشركة سبيد ميديكال، تضاعف صافى أرباحها السنوية  تقريبًا خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020.

وارتفع صافى أرباح الشركة إلى 79.2 مليون جنيه، خلال العام الماضى 2020، مقارنة بصافى ربح قدره 17 مليون جنيه، خلال عام 2019.

وقفزت إيرادات الشركة إلى 173.8 مليون جنيه خلال 2020، مقارنة بإيرادات بلغت 83.8 مليون جنيه خلال العام الأسبق 2019.

ورفعت الشركة رأسمالها مؤخرًا من 71.3 مليون جنيه إلى 221.8 مليون، بقيمة إجمالية 150.5 مليون جنيه فى إطار الانتقال من جداول بورصة النيل إلى جداول البورصة الرئيسية.

وأعلنت الشركة، فى 15 نوفمبر الماضي، تغطية بنسبة 100% على مرحلتين، وتم نقلها إلى البورصة الرئيسية.

سبيد تستعد لإطلاق أضخم كيان مشترك للتحاليل الطبية فى مصر

وتستعد سبيد ميديكال لتأسيسفى مصر بالشراكة مع برايم سبيد وعدد من رجال الأعمال المصريين.

وقالت سبيد ميديكال، فى إفصاح للبورصة (11 أكتوبر الماضى)، إن هذه الشركة الجديدة ستحمل اسم “معامل مصر للخدمات الطبية”، ويتوقع أن تصبح أكبر كيان مقدم لخدمة التحاليل الطبية فى مصر.

ويتوزع هيكل الملكية المبدئى للشركة الجديدة، بين سبيد ميديكال (30%)، برايم سبيد (30%)، على أن تترك الحصة الباقية لرجال الأعمال، المهندس تامر وجيه، محمود فراج، أيمن صبرى عبد المجيد وآخرين.

وتستهدف الشركة الجديدة إنشاء 200 فرع لمعامل التحاليل على مستوى الجمهورية خلال عامين، وتقدر التكلفة الاستثمارية لأول 100 معمل بقيمة 150 مليون جنيه وسيتم تنفيذها خلال عام.

وتقول سبيد إن معامل الشركة الجديدة، ستحمل شعار معامل مصر لأهل مصر، وستكون امتدادًا لنشاط معاملها بما يسهم فى الاستحواذ على حصة أكبر من سوق التحاليل فى مصر من خلال استخدام علامتين تجاريتين.

وتسعى ميديكال لزيادة فروعها الخاصة على مستوى الجمهورية إلى 200 خلال عامين، كما تخطط بالتعاون مع برايم للوصول إلى 400 فرع على مستوى الجمهورية بما سيجعلهم أكبر كيان مقدم لخدمات التحاليل الطبية فى مصر، وفقًا للإفصاح.

ووقّعت سبيد ميديكال، فى 9 ديسمبر الماضى،  مع مجموعة علاج الطبية بالمملكة العربية السعودية للشراكة فى مجال التحاليل الطبية فى مصر وخارجها.

وقالت الشركة، فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذه المذكرة تشمل الشركات التابعة والشقيقة لها، بما فى ذلك برايم سبيد ومعامل مصر.

وتستعد الشركة خلال الفترة القادمة لإتمام عملية الاستحواذ على التخصصى بقيمة 185 مليون جنيه وذلك بالمشاركة مع مستثمرين مصريون وأجانب وحصة لشركة برايم سبيد.