«سبيد ميديكال» توافق على إتمام شراء سلسة معامل بالصعيد بعد انتهاء فترة الفحص

سبيد ميديكال تفصح عن تفاصيل موافقة مجلس الإدارة على صفقات استحواذ جديدة

«سبيد ميديكال» توافق على إتمام شراء سلسة معامل بالصعيد بعد انتهاء فترة الفحص
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:52 م, الخميس, 14 يناير 21

وافق مجلس إدارة  المتخصصة في الخدمات الطبية على إتمام عملية الاستحواذ على سلسة معامل جديدة بصعيد مصر بعد انتهاء فترة فحصها لمدة ثلاثة أشهر.

وقالت سبيد ميديكال فى إفصاح للبورصة اليوم الخميس إن المجلس وافق على إتمام الاستحواذ على معامل مصر بمحافظة بنى سويف ومعامل الحياة بمحافظة قنا.

وتبلغ قيمة الاستحواذ على معامل مصر بنى سويف 10 ملايون جنيه، بينما تبلغ قيمة الاستحواذ على معامل الحياة 4 ملايين جنيه.

كانت الشركة قد وقعت فى 14 سبتمبر اتفاقية استحواذ على شركة  ذات الفروع الثمانية ببنى سويف والمنيل وأطفيح بشرط فحصها خلال ثلاثة أشهر.

سبيد ميديكال استحوذت على عشرات المعامل خلال 2020

وأعلنت سبيد ميديكال خلال شهرى سبتمبر ونوفمبر الماضيين عن توقيع اتفاقيات مختلفة للاستحواذ على سلاسل معامل تحاليل مختلفة فى الإسكندرية وكفر الشيخ والبحيرة والجيزة والقاهرة وبنى سويف.

ففى 24 نوفمبر الماضى وافق مجلس إدارة سبيد على الاستحواذ على الأوائل ذات الفروع الثلاثة بمحافظتى البحيرة وكفر الشيخ بقيمة 6.5 مليون جنيه.

كما وافق المجلس على الاستحواذ على معامل الشرق ذات الفرعين بمحافظة كفر الشيخ بقيمة 2.5 مليون جنيه كحد أقصى.

فى السياق نفسه أفصحت الشركة فى 23 سبتمبر الماضى عن توقيع اتفاقية تعاون مع بمحافظة الإسكندرية.

وسبق للشركة فى 19 فبراير الماضى، توقيع مذكرة تفاهم للاستحواذ على  بمدينة الإسماعيلية.

كما سبق لها توقيع اتفاق مماثل فى يناير الماضى مع  للتحاليل الطبية الموجودة بمحافظة الجيزة.

وتملك “سبيد ميديكال” 4 شركات متخصصة فى التحاليل الطبية، ومراكز الأشعة، والعيادات التخصصية.

وتشمل هذه الشركات: “سبيد لاب” التى بلغ عدد فروعها 51، “سبيد سكان”، “سبيد كلينك”، و”سيتى سبيد” المتخصصة فى مجال التحاليل بمدن القناة والسويس.

سبيد ميديكال تستعد لإطلاق أضخم كيان مشترك للتحاليل الطبية

وتستعد سبيد ميديكال لتأسيسفى مصر بالشراكة مع برايم سبيد وعدد من رجال الأعمال المصريين.

وقالت سبيد ميديكال فى إفصاح للبورصة (11 أكتوبر الماضى) إن هذه الشركة الجديدة ستحمل اسم “معامل مصر للخدمات الطبية”، ويتوقع أن تصبح أكبر كيان مقدم لخدمة التحاليل الطبية فى مصر.

ويتوزع هيكل الملكية المبدئى للشركة الجديدة، بين سبيد ميديكال(30%) ،برايم سبيد (30%)، على أن تترك الحصة الباقية لرجال الأعمال، المهندس تامر وجيه،محمود فراج، أيمن صبرى عبد المجيد وآخرون.

وتستهدف الشركة الجديدة إنشاء 200 فرع لمعامل التحاليل على مستوى الجمهورية خلال عامين. وتقدر التكلفة الاستثمارية لأول 100 معمل بقيمة 150 مليون جنيه وسيتم تنفيذها خلال عام.

وتقول سبيد ميديكال، إن معامل الشركة الجديدة، ستحمل شعار معامل مصر لأهل مصر، وستكون امتدادا لنشاط معاملها بما يساهم فى الاستحواذ على حصة أكبر من سوق التحاليل فى مصر من خلال استخدام علامتين تجاريتين.

وتسعى سبيد ميديكال لزيادة فروعها الخاصة على مستوى الجمهورية إلى 200 خلال عامين.

وتخطط الشركة الجديدة بالتعاون مع سبيد ميديكال للوصول إلى 400 فرع على مستوى الجمهورية بما سيجعلهم أكبر كيان مقدم لخدمات التحاليل الطبية فى مصر، وفقا للإفصاح.

وشرعت الشركة فى إجراءات الانتقال من بورصة النيل إلى جدول البورصة الرئيسية بعد نجاحها فى زيادة رأسمالها من 71.3 مليون جنيه إلى 221.8 مليون.

وأظهرت  للشركة ارتفاع صافى أرباحها بنسبة 200% تقريبا خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى لتسجل 49 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 16.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2010.

سبيد توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة علاج السعودية

ووقعت سبيد ميديكال فى 9 ديسمبر الماضى على مع مجموعة علاج الطبية بالمملكة العربية السعودية للشراكة فى مجال التحاليل الطبية فى مصر وخارجها.

وقالت سبيد ميديكال فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذه المذكرة تشمل الشركات التابعة والشقيقة لها بما فى ذلك برايم سبيد ومعامل مصر.

وتتضمن مذكرة التفاهم إنشاء معمل مرجعى فى مصر مزود بأحدث التقنيات العالمية على أن تساهم سبيد ميديكال وشركاتها الشقيقة فيه بنسبة 25% مع قيامها بالدور التسويقى والتعاقدى.

كما تتضمن الاتفاق على حصول سبيد ميديكال وشركاتها على نسب من المبيعات التى تقوم بتسويقها لصالح مجموعة علاج السعودية (لم يتم تحديدها بعد).

كذلك تتضمن المذكرة إنشاء شركة مشتركة يتم الاتفاق على نسب المساهمة فيها لاحقا للتوسع فى مجال التحاليل الطبية بدول شمال أفريقيا (ليبيا-الجزائر-المغرب-تونس).

ومن المقرر إنشاء تلك الشركة بنفس العلامة التجارية التى تستخدمها مجموعة علاج السعودية على أن تتولى سبيد وشركاتها التابعة والشقيقة الجوانب التسويقية والتعاقدية واللوجستية، وفقا للإفصاح.

كما يحصل معمل سبيد ميديكال فى الخرطوم على دعم فنى من معامل البرج التابعة لمجموعة علاج السعودية فى دولة السودان ،وفقا للمذكرة.

كذلك تشمل المذكرة إنشاء مراكز وعيادات طبية لخدمة مستويات مختلفة من المرضى يكون لها الحق فى استخدام مستشفيات مجموعة علاج على مستوى الجمهورية.

وتساهم مجموعة علاج فى المقابل فى إدارة مستشفيات سبيد ميديكال وشركاتها التابعة على مستوى الجمهورية.