«سبيد ميديكال» تقترب من الاستحوذ على «برايم للرعاية الصحية»

قيمة الصفقة ستسجل كـ«رصيد دائن» قد يتحول لاحقًا لأسهم عبر زيادة رأس المال

«سبيد ميديكال» تقترب من الاستحوذ على «برايم للرعاية الصحية»
أحمد علي

أحمد علي

9:03 ص, الأربعاء, 17 فبراير 21

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن شركة «سبيد ميديكال» بصدد الاستحواذ على غالبية أسهم شركة «برايم سبيد للرعاية الصحية»، التى تمتلك %70 من اسهم «برايم سبيد للخدمات الطبية»، علما بأن الأخيرة تقدم خدمات متنوعة من ضمنها مراكز إجراء مسحات كورونا، كما أن لديها حصة أقلية بسلسلة معامل «مصر».

يُذكر أن «سبيد ميديكال» تمتلك فعليا  %30 من شركة «برايم للخدمات الطبية»، بينما تؤول الحصة المتبقية والبالغة %70 لـ«برايم سبيد للرعاية الصحية» والتى ستستحوذ عليها «سبيد ميديكال» خلال الأيام المقبلة.

وأضافت المصادر أن مجلس إدارة «سبيد ميديكال» وافق من حيث المبدأ فى اجتماعه مساء أمس الثلاثاء على تنفيذ الصفقة بدون سداد أى قيم نقدية، وسيتم تسجيل قيمة الصفقة كرصيد دائن فى سجلات «سبيد ميديكال» لصالح البائعين.

خطة لإنشاء شركة تحاليل للأغذية.. و«المجموعة الاقتصادية» مستشارا ماليا للتقييم

وأوضحت أنه من المخطط أن يتم سداد قيمة الصفقة مستقبلا من خلال زيادة رأسمال مرتقبة لشركة سبيد ميديكال، وفى حالة عدم كفاية قيمة الزيادة سيتم سداد الجزء المتبقى عبر إصدار أسهم للبائعين- مالكى «برايم سبيد للرعاية الصحية» محل الاستحواذ.

ولفتت إلى أنه تم تعيين شركة المجموعة الاقتصادية كمستشار مالى مستقل لتقييم «برايم سبيد للرعاية الصحية»، بينما سيقوم مكتب زكى هاشم وشركاه بمهمة المستشار القانونى للصفقة.

وأكدت المصادر أن من ضمن أهداف صفقة الاستحواذ توسيع قاعدة أعمال «سبيد ميديكال»، مع دخول مساهمين ذوى ملاءة مالية وخبرة إدارية، منهم المهندس تامر وجيه –رئيس شركة برايم سبيد للرعاية الصحية-، بالإضافة إلى السيطرة على نسبة %60 من شركة معامل مصر، والاستفادة من السيولة النقدية  و حجم أعمال «برايم سبيد للخدمات الطبية».

 140 مليون جنيه أرباح الكيان محل الاستحواذ وحجم أعماله 400 مليون

وكشفت المصادر أن «برايم سبيد للخدمات الطبية» -التابعة لـ«برايم سبيد للرعاية الصحية»- نجحت فى تسجيل معدلات نمو قياسية، إذ بلغ صافى أرباحها نحو 138 مليون جنيه فى 7 أشهر فقط، بحجم أعمال قدره  400 مليون جنيه.

وأشارت إلى أن «برايم سبيد للخدمات الطبية» تمتلك حجم أعمال كبيرًا، منه المتعلق بأزمة كورونا، إذ تم الحصول على عقود عديدة لإجراء مسحات للفيروس  مع جهات كثيرة أبرزها الاتحاد المصرى لكرة القدم، كما تمتلك الشركة مراكز إجراء مسحات كورونا المعروفة باسم «درايف ثرو».

وأوضحت أن «برايم للخدمات الطبية» هى الوكيل الوحيد لشركة «سيلكس إنك» الأمريكية المختصة بالاختبارات السريعة لفيروس كورونا، والحاصلة على موافقة من هيئة الدواء الأمريكية FDA، بالإضافة إلى كونها الوكيل الوحيد للجهاز اليابانى الخاص بتنقية الهواء من فيروس كورونا.

 وكشفت المصادر أن «برايم سبيد للخدمات الطبية» تسعى لإنشاء شركة تابعة لمعامل الأغذية بالشراكة مع مستثمرين آخرين، بالإضافة إلى توقيعها مذكرة تفاهم مؤخرا مع مجموعة علاج السعودية بخصوص أوجه تعاون مختلفة داخل وخارج مصر.

وأظهرت نتائج أعمال شركة سبيد ميديكال خلال عام 2020 الماضى تحقيق صافى ربح مجمع بلغ 79.209 مليون جنيه، مقابل 17.090 مليون فى عام 2019 بنسبة نمو %363.

ويتوزع هيكل ملكية «سبيد ميديكال» كالآتي: محمود لاشين بنسبة %25.43 وحازم الفار بنحو %10.52 وإسماعيل أحمد جادالله بحوالى %5.36 وهاشم حسين بـ%5.01 وشريف الزيات بحصة قدرها %5 والباقى يندرج تحت بند التداول الحر.

وكانت «سبيد ميديكال» قد نجحت فى الانتقال لجداول البورصة الرئيسية بدلًا من جداول بورصة النيل «المشروعات الصغيرة والمتوسطة»، وذلك بعد نجاحها فى زيادة رأسمالها إلى 221.8 مليون جنيه.