سباق أمريكي وصيني وأوروبي علي اكتشاف لقاحات كورونا.. ومصر تؤمن احتياجاتها

الجائحة تسببت في خسائر فادحة للاقتصاد العالمي وخسارة ملايين الوظائف .

سباق أمريكي وصيني  وأوروبي علي اكتشاف لقاحات كورونا.. ومصر تؤمن احتياجاتها
المرسي عزت

المرسي عزت

10:41 م, الثلاثاء, 10 نوفمبر 20

تتسابق العديد من شركات الدواء العالمية علي طرح لقاحات وعلاجات لفيروس كورونا، الجائحة التي تسببت في خسائر فادحة للاقتصاد العالمي وخسارة ملايين الوظائف .

وجاء اعلان شركة فايزر الأمريكية لتوصلها الي لقاح فعال لفيروس كورونا ، ليمنح الأمل للعالم أجمع أن فيروس كورونا ربما سيصبح من الماضي كفيروسات الأنفلونزا .

وأعلنت شركة فايزر الأمريكية اكتشاف لقاح نسبة فاعليته تصل الي 90%، وتسبب الاكتشاف في حالة من التفاؤل لدي العالم تسبب في ارتفاع للأسهم في البورصات العالمية .

ووفقا لمتابعات المال فان عدد من الشركات أعلنت انها تعمل علي توفير لقاحات لفيروس كورونا ، تضم شركات أمريكية وصينية وألمانية وانجليزية وروسية.

ووفقا لخبراء في قطاع الصحة فانه حتي الآن لم يتم اعتماد لقاحات بصورة نهائية، خاصة وأن اعتماد اللقاحات يتطلب وقتا كبيرا ، الا انهم في الوقت ذاته أكدوا أن الظرف الطاريء، قد يسرع باعتمادها خلال الفترة القليلة المقبلة بسبب وجود وباء يهدد العالم.

فايزر وليلي ومودرنا وأسترازينيكا أبرز الشركات المتنافسة علي انتاج لقاح كورونا.

وتعد شركات فايزر ومودرنا وأسترازينيكا وليلي وشركات صينية وروسية وألمانية أبرز المتنافسين علي انتاج لقاح فعال لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

ومن جانبها أعلنت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن مصر تتواصل مع كافة الجهات والشركات العالمية التي تعمل علي انتاج لقاحات للحصول علي حصة مصر لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

واكدت وزارة الصحة والسكان انها تتعاون مع الجانب الصيني لمناقشة سير العمل بالتجارب الإكلينيكية في مرحلتها الثالثة للقاح الصيني لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والتي يتم إجراؤها في مصر، ضمن حزمة متكاملة تشمل البحوث على اللقاحات المحتملة والتعاون في مجال التصنيع حال ثبوت فاعليته، وذلك في إطار التعاون مع الجانب الصيني، وشركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية.

وقالت وزارة الصحة أنها ستوفر جرعات لقاح فيروس كورونا للمواطنين، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، حيث سيتم توفيرها فور ثبوت فاعليتها للفئات الأكثر عرضة والأكثر تأثرًا من الإصابة، وهم (الأطقم الطبية وكبار السن من أصحاب الأمراض المزمنة والسيدات الحوامل).

واعلنت وزارة الصحة أيضا انها تواصلت مع شركة فايزر وتم حجز 20%من احتياجات مصر من لقاح كورونا كوفيد 19المستجد.

وأعلنت روسيا انها ستوفر ما يقرب من 25 مليون جرعة من لقاح كورونا للسوق المصرية بالتعاون مع شركة فاركو للأدوية العاملة بالسوق المصرية.

ولا تزال معدلات انتشار الفيروس في دول العالم علي وتيرتها المتسارعة ، الا ان الاصابات في مصر عند معدلات اقل كثيرا من مثيلتها العالمية.

وحذرت الحكومة المصرية من عدم اتباع الاجراءات الاحترازية والتي تقلل من اصابات فيروس كورونا والتي من أهمها استخدام غطاء الوجه المعروف شعبيا باسم ” الكمامة”، والتباعد الجسدي.

المرسي عزت

المرسي عزت

10:41 م, الثلاثاء, 10 نوفمبر 20