«سبأ للأدوية» تعتزم بدء إنتاج «فافيبرافير» لعلاج المصابين بفيروس «كورونا»خلال 3 أشهر

الأولوية للسوق المحلية

«سبأ للأدوية» تعتزم بدء إنتاج «فافيبرافير» لعلاج المصابين بفيروس «كورونا»خلال 3 أشهر
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

7:08 ص, الخميس, 16 يوليو 20

تستهدف شركة سبأ الدولية للأدوية والصناعات الكيماوية بدء الإنتاج الفعلى لمستحضرFavipiravir  الذى يعد من الأدوية المستخدمة فى علاج المصابين بفيروس كورونا، وذلك فى غضون 3 أشهر.

وكانت الشركة حصلت على الموافقة المبدئية من هيئة الدواء المصرية منذ أيام.

وقال إبراهيم نوار، مسئول علاقات المستثمرين فى سبأ للأدوية، إن الدراسات الموضوعة من قبل قسم المستحضرات تشير لإمكانية إنتاج كميات ضخمة من Favipiravir، والتى ستوجه بالأولوية لتلبية احتياجات السوق المحلية.

وأكد لـ»المال» أن المستهدفات مرهونة بموافقة وزارة الصحة على البدء فى الإنتاج، وكذلك التسعير، موضحاً أن كافة عمليات الإنتاج ستتم داخل مصنع الشركة بالمنطقة الصناعية بكفر الشيخ.

وأوضح أن سبأ للأدوية شهدت تعاوناً كبيراً من العاملين بهيئة الدواء المصرية ووزارة الصحة، فى تسهيل مهمة إنتاج هذا الدواء المهم لمواجهة جائحة الكورونا.

وأشار إلى أن الموافقة المبدئية تسمح بتصنيع 3 تشغيلات بكميات قليلة فى غضون أسابيع، وعرضها على وزارة الصحة للموافقة، ثم البدء فى العملية الإنتاجية بكميات.

وقال مسئول علاقات المستثمرين، إن المواد الخام المستخدمة فى تصنيع المستحضر يتم استيرادها، متوقعاً بدء الإنتاج الفعلى فى غضون 3 أشهر.

وأوضح أنه ليس من المستبعد فتح أسواق تصديرية للمستحضر الجديد، إلى الدول العربية على سبيل المثال، بالتزامن مع اكتفاء السوق المحلية، وهى خطط مرهونة بموافقات وزارة الصحة واحتياجات السوق المحلية. 

ولفت إلى أن قسم التسجيل بالشركة يجرى دراسات على عدد من المستحضرات لعرضها على إدارة الصيدلة، تمهيداً للحصول على إذن التشغيل.

وأكد أن «سبأ للأدوية» كانت من أوائل الشركات التى بدأت فى تصنيع علاج فيروس «سي» فى مصر، مشيراً إلى أن الربع الثانى شهد هدوءا فى المبيعات بشكل عام، نظراً لفرض حظر التجوال بسبب كورونا.

وحصلت شركة سبأ على الموافقة المبدئية من وزارة الصحة لتسجيل مستحضر Favipiravir 200 mg، وهو أحد الأدوية المستخدمة فى علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وأنتجت الحكومة اليابانية هذا العقار لعلاج حالات الأنفلونزا التى لا تستجيب للأدوية العادية، كما قامت روسيا بإدخال تعديلات عليه ليصبح أكثر فعالية، وتقدمت «سبأ» بأحدث تركيبة لإنتاجه فى مصر.

ويحتوى العقار على مادة فافيبرافير التى تقوم بتحسين وظائف الرئة بنسبة %90 والقضاء على ارتفاع درجة حرارة الجسم والكحة، والشعور بالتحسن خلال 5 أيام، مع استكمال الجرعة طبقا لتعليمات الطبيب.

يشار إلى أن «سبا للأدوية» تقوم بتصنيع مستحضرات دوائية لفيروس «سي» والصدفية ومضادات حيوية وعلاج الضغط والسكر والتبول اللاإرادي.