«سبأ للأدوية» تضيف 4 خطوط إنتاج جديدة وتدرس الاستحواذ على كيانات قائمة

الشركة بدأت تنفيذ خطة توسعية مع بداية النصف الثانى من العام الحالى

«سبأ للأدوية» تضيف 4 خطوط إنتاج جديدة وتدرس الاستحواذ على كيانات قائمة
المال - خاص

المال - خاص

10:52 ص, الأحد, 15 نوفمبر 20

كشف دكتور رامى الهنداوى، مدير إدارة التطوير بشركة سبأ للأدوية إن الشركة ستضيف أربعة خطوط إنتاج جديدة، إلى جانب الأربعة الحالية كما تدرس الاستحواذ على كيانات قائمة فى صناعة الأدوية، فى إطار خطة يُجرى تنفيذها حاليًا لتطوير المنتجات، والتوسع فى الإنتاج.

وفضل الهنداوى عدم الإفصاح عن أى تفاصيل بخصوص عمليات الاستحواذ المستهدفة، مكتفيًا بالإشارة إلى أن ذلك ما زال فى مرحلة الدراسة، ويهدف إلى تطوير الإنتاج، وأن عمليات الاستحواذ ستستهدف كيانات لديها مصانع وماكينات بتكنولوجيا أكثر تطورًا من التى تمتلكها سبأ حاليًا.

وحول التمويل المتوقع لعمليات الاستحواذ المستهدفة، أشار هنداوى إلى أنه لم يتم الاستقرار عليه بشكل نهائى بعد، وأنه سيتم تحديده بناء على نتيجة الدراسة التى تجريها الشركة.

ولفت فى تصريحات لـ«المال» إلى أن «سبأ للأدوية» بدأت تنفيذ خطة توسعية مع بداية النصف الثانى من العام الحالى، شملت التوسع فى المبانى وخطوط الإنتاج فى مصنع الشركة القائم حاليًا بالمنطقة الصناعية فى بلطيم، يتم تمويلها من موارد الشركة الذاتية.

وتصل مساحة أرض المصنع 43000 متر، المُستغل منها حاليًا 15000 متر فقط، وفقًا لهنداوى.

وعلى صعيد عدد المستحضرات الدوائية الخاصة بشركة «سبأ»، قال الهنداوى إن الشركة لديها 500 مستحضر، منها ما هو مُسجل، وما هو تحت التسجيل.

كما لفت إلى أن الشركة تقوم حاليًا بإجراء تجارب على مستحضرات دوائية لأمراض السكر، والضغط، ذات آثار جانبية أقل.

وتبلغ حصة أدوية الأمراض المزمنة (الضغط، والسكر) من إجمالى إنتاج «سبأ للأدوية» ما يتراوح بين 35 إلى %40 حاليًا، وفقًا لهنداوى.

يُذكر أن «سبأ للأدوية» كانت أعلنت فى شهر يوليو الماضى حصولها على موافقة مبدئية لإنتاج عقار لعلاج فيروس كورونا المستجد، متوقعة أن تنتهى مرحلة التجارب والحصول على الموافقات خلال 3 أشهر.

يشار إلى أن بحوث بنك استثمار برايم قالت مؤخرًا إن هناك أنباء عن نشاط محتمل لعمليات اندماج واستحواذ فى قطاع صناعة الأدوية.

وارتفعت أرباح سبأ للأدوية بنحو %27 بالنصف الأول من العام الحالى لتصل إلى 1.978 مليون جنيه، مقارنة بـنحو 1.56 مليون جنيه الفترة المناظرة.