ساويرس لرئيس وزراء إثيوبيا: تستحق جائزة نوبل.. حافظ على وعدك بعدم إضرار مصر

نجح رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في اقتناص جائزة "نوبل" للسلام لعام 2019،

ساويرس لرئيس وزراء إثيوبيا: تستحق جائزة نوبل.. حافظ على وعدك بعدم إضرار مصر
هاني جميعي

هاني جميعي

8:40 م, الجمعة, 11 أكتوبر 19

هنأ المهندس نجيب ساويرس ، رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، على فوزه بجائزة نوبل للسلام لعام 2019.

وكتب ساويرس تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة “تويتر” مهنئا آبي أحمد قال فيها: “جائزة نوبل عن استحقاق.. حافظ على وعدك  بعدم الإضرار بمصر ونصيبها من مياه النيل وسنكافائك بمحبة وتقدير الشعب المصري كله”.

ونجح رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في اقتناص جائزة “نوبل” للسلام لعام 2019، من بين مئات المرشحين من مختلف أنحاء العالم، لتعود بذلك إنجازاته الداخلية والخارجية إلى دائرة الضوء، التي منحته بجدارة لقب “مهندس الصلح الكبير”.

ودخل اسم آبي أحمد التاريخ من أوسع أبوابه، بعد أن أنهى نزاعا حدوديا طويل الأمد مع إريتريا، الذي يعد واحدا من أطول النزاعات في أفريقيا.

وأشادت لجنة الجائزة بـ”الإصلاحات المهمة” التي أطلقها رئيس الوزراء الإثيوبي منذ أبريل 2018، في الداخل.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد هنأ رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، على فوزه بجائزة نوبل للسلام، واصفا الحدث بأنه فوز جديد للقارة السمراء.

وأعرب السيسي في تهنئة نشرها على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عن الأمل في أن تتواصل جهود الطرفين البناءة الرامية لإنهاء كافة الصراعات والخلافات فى القارة الأفريقية بإرادة من أبنائها وشعوبها العظيمة.

وقالت بيريت ريس أندرسن، رئيسة معهد نوبل النرويجي للسلام المكون من 5 أعضاء، إنه تم تسمية رئيس وزار إثيوبيا آبي أحمد لتحركاته لإنهاء صراع بلاده مع إريتريا المجاورة في غضون أشهر من توليه منصبه في عام 2018.