«سامكو» تنفذ 20 كيلو مترا من القطار السريع «العين السخنة ـ العلمين»

الأعمال المستهدفة تشمل 4.5 كيلو كبارى فى المشروع

«سامكو» تنفذ 20 كيلو مترا من القطار السريع «العين السخنة ـ العلمين»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:55 ص, الأحد, 21 نوفمبر 21

اقتنصت شركة سامكو الوطنية للتشييد تنفيذ 20 كيلو مترا فى مشروع القطار الكهربائى السريع فى مرحلته الأولى فى المسافة من العين السخنة إلى مطروح، بحسب تصريحات المهندس محمد أنصارى كبير مهندسى المكتب الفنى بالشركة.

وأضاف لـ«المال»، على هامش مشاركته فى معرض النقل الذكى الذى عقد مؤخراً، أن الفترة الزمنية للمشروع لم تحدد بعد من وزارة النقل، والشركة تستهدف أن يكون لها دور فى القطار باعتباره من أهم المشروعات المطروحة فى الوقت الحالى.

وأكد أن الأعمال المستهدفة تشمل 4.5 كيلو كبارى فى المشروع، والباقى مسار السكة، وأن «سامكو» تعتبر من الكيانات الوحيدة التى تعمل فى توريد الدواعم الأساسية للكبارى، لاسيما وأنها وقعت مع شركة خارجية اتفاقا على أن يتم تصنيع تلك الدواعم فى السوق المحلية بدلا من الاستيراد لتشجيع الصناعة المصرية.

وأعلن وزير النقل كامل الوزير الأسبوع الماضى أن المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع القطار الكهربائى، مقرر توقيعهما قبل نهاية العام الحالى، بالتوازى مع عمل الشركات حاليا بالمرحلة الأولى بطول 660 كيلو مترا.

كان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، شهد فى يناير الماضى مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة سيمنز العالمية؛ لتنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائى السريع فى مصر، بإجمالى أطوال حوالى 1000 كيلومتر على مستوى الجمهورية، وبتكلفة إجمالية قدرها 360 مليار جنيه، مع البدء الفورى فى تنفيذ الخط الذى يربط العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ومشروع القطار الكهربائى السريع (العين السخنة ـ العلمين)، يبلغ طوله 460 كيلو مترًا، ويشمل 15 محطة، وأن السرعة التصميمية للقطار تبلغ 250 كم/ ساعة، سيسهم فى ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع، من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة.

فى سياق متصل، قال «أنصارى» إن «سامكو» فازت بتنفيذ مشروع المدينة الترفيهية بالعلمين الجديدة، فضلا عن تنفيذ عدد من الكبارى العلوية والسطحية بالعلمين الجديدة، موضحاً أن الشركة تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى فى الوقت الحالى لهيئة المجتمعات العمرانية.

والمنطقة الترفيهية بحسب ما هو معلن من وزارة الإسكان، تضم العديد من العناصر التى تتضمن إقامة سلسلة من المحلات، والمولات التجارية التى تقع على البحر مباشرة بمساحة إجمالية 66.8 فدان، كما أنها مزودة بأربعة أنفاق لعبور المشاة تؤدى إلى داخل المنطقة الترفيهية من منطقة الأبراج الشاطئية، وتم تزويد المشروع بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الخدمات ومواقف انتظار السيارات.

ولفت مسئول المكتب الفنى إلى أن شركته تتولى تنفيذ بعض الأعمال لصالح هيئة الطرق والكبارى بوزارة النقل منها، توسعة الطريق الدائرى، والمشاركة فى محور الزمر بنطاق محافظة الجيزة، فضلا عن تطوير طريق الواحات بمدينة السادس من أكتوبر والذى تم تسليمه فى الفترة الماضية.